الأحد، 29 أبريل 2012

تدريب على المهارات الكتابية ( المقال التحليلي ) الوحدة 5 الصف 12


منطقة رأس الخيمة التعليمية         الفصل الدراسي الثالث         الوحدة الخامسة            المهارات الكتابية
مدرسة الغيل للتعليم الثانوي        الاسم : ---------------------------------------    الصف : 12                
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ المقال الآتي  ثم اكتب مقالا تحليليا نقديا عليه :        

حين فشلوا في تركيع غزة بالسلاح ، لجأ الإسرائيليون إلى التدليس ؛ لكي يحققوا بالحيلة والخداع ما عجزت عن بلوغه طائرات إف 16

والقنابل الفسفورية والانشطارية . في البدء قالوا إن معركتهم ضد حماس ، وليست ضد مقاومة الشعب الفلسطيني واستعصائه على الإخضاع .

إذ تصور خبراء وحدة الحرب النفسية في المخابرات العسكرية الإسرائيلية التي يشار إليها باسم ( أمان) أن الدس والتحريض ضد حركة حماس يمكن أن يؤدي إلى إعلان التمرد عليها وإسقاط سلطتها . لذلك أصبح المتابعون لفضائية الأقصى التابعة للحركة يفاجؤون بين الحين والآخر باختراق ترددها وبث مواد دعائية ضد قيادات حماس ، تخلع عليهم مختلف الصفات السلبية ، وتتهم بالجبن والاختفاء عن الأنظار في الوقت الذي تتعرض فيه غزة للقصف .

وذكر زميلنا صالح النعامي الصحافي الفلسطيني في رسالة بعث بها من داخل غزة في الأسبوع الماضي أن خبراء الحرب النفسية في الجيش الإسرائيلي لجؤوا فضلا عن ذلك إلى دس مواد دعائية لتثبيط معنويات مشاهدي فضائية الأقصى . منها مثلا صورة مرسومة لأحد مقاتلي عز الدين القسام ، وهو يرتجف من الخوف والفزع ، ثم يفر هارباً من ساحة المعركة . كما لجؤوا إلى استخدام تفوقهم التقني لاختراق إذاعة ( صوت الأقصى ) التابعة لحماس ، وتقديم مواد إذاعية أخرى تتهم الحركة بأنها إرهابية ، لا تعنيها مصلحة الشعب الفلسطيني وأنها أداة في يد إيران وعدوة للسلام .

إلى جانب عمليات اختراق البث المرئي والمسموع ، قام الجيش الإسرائيلي بإنزال عشرات الآلاف من المنشورات والبيانات المكتوبة باللغة العربية على التجمعات السكانية الفلسطينية ، وتحديداً المناطق التي تشهد مواجهات في بلدتي بيت لاهيا وبيت حانون ومخيم جباليا ، والضواحي الشرقية والجنوبية لمدينة غزة .

هذه المنشورات دعت الفلسطينيين إلى عدم التعاون مع حركة حماس، وعدم مساعدة أو إيواء مقاتليها. بعض تلك المنشورات ركزت على الحجة التي تلح عليها “إسرائيل” في مختلف وسائل الإعلام، والتي تدعي فيها أن حماس هي العقبة الحقيقية في سبيل تحقيق السلام الآن ، وأنه لولاها لكان حلم إقامة الدولتين قد تحقق. ولكان قطاع غزة قد أصبح يرفل الآن في الازدهار الاقتصادي .

في نفس الوقت فإن إسرائيل لجأت إلى استخدام وسائل إعلامها الرسمية الناطقة باللغة العربية والتي يتم التقاطها في الضفة الغربية وقطاع غزة وبعض الدول العربية في محاولة تشويه حركة حماس. فالتلفزيون والإذاعة الإسرائيلية باللغة العربية عادة ما يمنحان معلقين يهوداً يتحدثون اللغة العربية بطلاقة مساحة كبيرة لمهاجمتها ويتهمون قيادتها بأنها تتخذ من مستشفى ( دار الشفاء ) في غزة ملجأ لها وأن مقاتلي حماس يرتدون زي العاملين في القطاع الطبي ، وأن كثيراً من الوحدات في كتائب القسام انهارت ، وأن نشطاء الكتائب خلعوا زيهم العسكري وباتوا يختبؤون وسط الناس.


الإجابة : عزيزي الطالب حاول الاسترشاد بالنقاط الآتية في كتابتك للمقال :
توثيق المقال : .....................................................................................................

تلخيص فكرة المقال : ......................................................................................
.................................................................................................................................
رأي الكاتب :.............................................................................................................
......................................................................................................................................
الأفكار التي وضحت رأي الكاتب :................................................................................................
...............................................................................................................................................
أهمية الموضوع من وجهة نظرك : .................................................................................................

.....................................................................................................................................

الحكم على الأدلة : .................................................................................................

سبب رؤيتك :..................................................................................

الجوانب التي لم يتعرض لها الكاتب :...................................................................................

....................................................................................................................................

نقاط الضعف :....................................................................................

.....................................................................................................

من حيث اللغة والتنظيم : .......................................................................................

هل ترى أن المقال يستحق القراءة ؟ ولماذا ؟ ..................................................................................

...................................................................................................................................







منطقة رأس الخيمة التعليمية           الفصل الدراسي الثالث         الوحدة الخامسة            المهارات الكتابية

مدرسة الغيل للتعليم الثانوي         الاسم : --------------------------------------     الصف : 12                
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ المقال الآتي ثم اكتب مقالا تحليليا نقديا عليه :
      حرب لا صمدنا فيها ولا تصدينا          دار الخليج                      الثلاثاء17/03/2009 

  في حرب الأفكار نحن ما صمدنا ولا تصدينا ، وإنما استسلمنا بسرعة غريبة ، جعلت أغلب الصحف العربية تحمل إلينا كل صباح أنباء انكسارنا وهزيمتنا. في أول شهر فبراير/ شباط الماضي نشرت صحيفة ( الشروق ) مقالاً للدكتور محمد السيد سليم أستاذ العلوم السياسية ، كان عنوانه : ( الحرب على غزة ) أو ( الغزو بالمصطلحات ) ، عرض فيه للفكرة التي نحاول إبرازها هنا ، حيث دعا الجميع إلى ضرورة التدقيق في المصطلحات التي يسربها الغربيون والصهاينة إلي خطابنا الإعلامي والسياسي ، سواء للتغطية على الاحتلال أو لإضفاء شرعية عليه .

وأشار في مقاله إلى أن الحرب بالمصطلحات في الوطن العربي بدأت مع زيارة هنري كيسنجر للمنطقة في عام 1973 حيث استخدم لأول مرة مصطلح ( عملية السلام ) في الشرق الأوسط ، الذي لم يكن يعني إقامة السلام بل عقد سلسلة من الإجراءات المتتالية ، تنتهي بإقرار السلام يوماً ما . قد يجيء أو لا يجيء ( بدليل أنها مستمرة إلى الآن ، ولم يتحقق من السلام شيء ) .

وكانت النتيجة أن ( العملية ) بمعنى المفاوضات والمشاورات والجولات الأمريكية استمرت ، لكن السلام لم يتحقق . قس على ذلك مصطلحات أخرى عديدة ظاهرها يوحي بشيء في حين أنه يضمر شيئاً آخر . فـ ( إسرائيل ) لا تنسحب مما تزعمه أرضا لها في سيناء ، ولكن ذلك يعتبر من جانبها مجرد ( إعادة انتشار ) أو فض اشتباك . كما أن ( المستوطنات ) وصف خداع أريد به تجميل وجه المستعمرات . والتطبيع مصطلح خبيث وملتبس ، لأن العلاقات الطبيعية بين الدول تحتمل معنيين أحدهما يقوم على التعاون السلمي ، والثاني قد يكون صراعيا ،  لكنه في المناخ الراهن أصبح ينطبق على حالة واحدة هي التعاون السلمي ، الأمر الذي يعتبر المقاومة سلوكاً ( غير طبيعي ) .

الملاحظة المهمة التي خلص بها الدكتور سليم من استعراضه لنماذج اللعب بالمصطلحات في الصراع العربي الإسرائيلي بوجه أخص ، هي أن اللغة تستخدم كأداة للتضليل والإبهام ، وليس كأداة للتوصيل . بمعنى أن المصطلحات المستخدمة عادة ما تخفي في طياتها أهدافا شريرة ، في حين يبدو ظاهرها بريئاً وناعماً . وهو ما ينطبق على قائمة طويلة من المصطلحات التي أصبحت تتردد على ألسنة مسؤولينا ، وتتناقلها وسائل إعلامنا كل يوم .

الإجابة

عزيزي الطالب حاول الاسترشاد بالنقاط الآتية في كتابتك للمقال :

توثيق المقال : ..........................................................................................

تلخيص فكرة المقال : ...............................................................................

.............................................................................................................

رأي الكاتب : ....................................................................................

..............................................................................

الأفكار التي وضحت رأي الكاتب : ............................................................................

.......................................................................................................................

أهمية الموضوع من وجهة نظرك : .......................................................................

...................................................................................................................

الحكم على الأدلة : ................................................................................................

.........................................................................................................................

سبب رؤيتك :.............................................................................................

نقاط القوة  :..............................................................................................

.............................................................................................

الجوانب التي لم يتعرض لها الكاتب ( نقاط الضعف ) : ......................................................................................................................................
....................................................................................................................................

من حيث اللغة والتنظيم :...............................................................................
.....................................................................................................................................
هل ترى أن المقال يستحق القراءة :...................................................................................
...................................................................................................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق