الثلاثاء، 12 يونيو 2012

مراجعة عامة على الوحدة ( 5 ) للصف العاشر

 
    منطقة رأس الخيمة التعليمية                                     مراجعة الوحدة ( الخامسة ) في مادة اللغة العربية
      مدرسة الغيل للتعليم الثانوي                                        الفصل الدراسي الثالث    -    الصف العاشر
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  الوحدة الخامسة : أولا : المعارف :  السؤال الأول : المقال الصحفي ( لا تخترني من فضلك ) :

     جاء في إحدى الجرائد اليومية مقال بقلم الدكتورة لطيفة النجار :

      [ إنني على يقين أن مشكلة اللغة – أي لغة – لا يمكن أن يكون حلها إلا بقرار سياسي ، يدعمها بقوة ، ويوجه إلى تمكينها في النفوس والعقول ، وتثبيتها في الاستعمال الرسمي واليومي .
وهذا أمر سارت عليه كثير من الدول من خلال علم له أصوله ومناهجه ، يعرف بعلم التخطيط اللغوي . إن المرء
ليصاب بالدهشة حين يرى كيف يخدم الآخرون لغتهم ، وكيف يقدمون أبنائهم سبل التجديد والإبداع معتمدين على
دراسات علمية منهجية دقيقة وتطبيقات متنوعة .
إنني الآن أخاطب أهل العربية ممن يتحملون مسؤولية تعليمها إلى أبنائنا ، فلا يكفي أن نستعيد الذكريات الجميلة ، بل
نولي وجوهنا شطر المستقبل ، ونصنع حاضرا نفخر به حتى يمضي الزمان بنا بعيدا .
إن العربية لا تحتاج أن نقف أمامها باكيين ، إنها بحاجة لمن يصنع لها مجدا جديدا ، ويتفانى في تحقيق إنجازاتها ،
ويعيد أبناءها إلى راغبين محبين لها ، بدلا من كارهين إياها ] .

◄ بعد قراءتك الفقرات السابقة . أجب عن الأسئلة الآتية : 

 1-    ما القضية التي يتحدث عنها المقال ؟ ---------------------------------------------------------------------
2-    أوردت الكاتبة بعض الحلول لمشكلة اللغة العربية . اذكر اثنين منهم .
----------------------------------------------------     -------------------------------------------------------
3-    تمثل فقرات المقال الواردة أمامك جزءا من أجزاء ( عناصر ) المقال . ما اسم هذا الجزء ؟ وما غايته       ؟                                                                                                                       
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
4-    أكمل بما يناسب : 
أ‌)       من خصائص المقال الصحفي :
-         ----------------------------------------------------------------------------------------
-         ----------------------------------------------------------------------------------------
-         -----------------------------------------------------------------------------------------
ب‌)    من الوظائف التي يمكن أن يؤديها المقال الصحفي :
-         -----------------------------------------------------------------------------------------
-         -----------------------------------------------------------------------------------------
-         -----------------------------------------------------------------------------------------
5-    عرف كلا من :
أ‌)       المقال الأدبي : ------------------------------------------------------------------------------------
                   ------------------------------------------------------------------------------------
ب‌)    المقال العلمي : ----------------------------------------------------------------------------------
                    ---------------------------------------------------------------------------------
6-    قيم ثقافة الكاتبة من حيث :
أ‌)       العمق : -----------------------------------------------------------------------------------------
ب‌)    العمومية : --------------------------------------------------------------------------------------  
 7-    ما رأيك أيها الطالب في قضية المحافظة على اللغة العربية ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

       مقال صحفي لأحد الصحفيين البارزين في عالم الصحافة :

   [ كيف تتعامل مع الآخرين بلباقة كي تفوز بحبهم وثقتهم ، وتستطيع أن تقنعهم بآرائك ، وتؤثر فيهم ؟
اللباقة هي مجموعة من القواعد في التعامل مع الآخرين متعارف عليها تدل على السلوك الحضاري والذوقي
الراقي ، وتعتمد على حسن التصرف ، ومراعاة شعور وإحساس الآخرين ، والتفهم الواعي للموقف ، وتقديره
تقديرا صحيحا .
وتساعد اللباقة على تنمية قدرات الإنسان على مخاطبة الآخرين بثقة واقتناع للوصول إلى الهدف المرجو ، وهو
الفوز بحب الآخرين وثقتهم ، وهناك خطوات لابد من اتباعها لتصل إلى حلم الشخصية المحبوبة ، وأهمها :
-         ألا تعتمد على حفظ الكلام ، أو الاستعانة بورقة مكتوبة ، وليكن هدفك حفر الكلمات في عقول
المستمعين ، وفي مشاعرهم وعواطفهم ، وكم من أشخاص حفظوا ما كانوا يرغبون في التكلم به عن
ظهر قلب . ولما حان وقت الكلام طارت الكلمات ، ومحيت من الذاكرة ، وكانت النتيجة تجمد
 اللسان ، والاستعانة بالذاكرة كبديل منفذ .
-         وعليك أن تراعي عدم الدخول في المناقشات إلا إذا كانت هناك إضافة إيجابية تريد توضيحها ،
ولا يستحسن الكلام لمجرد إثبات التواجد واستعراض العضلات الثقافية دون مضمون يثري المناقشة ؛
لأن ذلك يعني الشعور والإحساس بالنقص وزيادة الأنا .
لو تساءلت عن كلمة السر التي تفتح قلوب الآخرين لقلت إنها كلمة ( نعم ) ! فقد كانت السبب الرئيسي لنجاح   
سقراط كمتكلم لبق منذ أكثر من 24 قرنا ، وقد أكد سقراط هذه الحقيقة عدة مرات . بهذه التنبيهات والنصائح نبدأ طريق كسب الآخرين ، إلا أن الأمر لا يكتمل إلا بمفاتيح ومداخل تبدأ بها تأثيرك على الآخرين      
   أهمها على الإطلاق :
 الزم الابتسامة المشرقة – وعليك بكلمة الثناء الصادقة – ذكر المحاسن – حاول أن تشعر الآخرين بأهميتهم وتواجد
 معهم – اسألهم عن أخبارهم وأحوالهم – ابتعد عن الجدال المؤدي إلى عناد وتمسك بالرأي الخطأ – تعامل مع الآخرين كما يحبون – التمس لغيرك الأعذار ] .   

 1-    أكمل الفراغ بما يناسب :
أ‌)       من الصحف التي تصدر في دولة الإمارات ----------------------- و ---------------------------
ب‌)    القضية التي يتحدث عنها المقال هي ------------------------------------------------------------
ت‌)    تضمنت خاتمة المقال -------------------------------------------------------------------------
ث‌)    من الأدلة التي أيد بها الكاتب فكرة ( ألا تعتمد على حفظ الكلام ، أو الاستعانة بورقة مكتوبة ) :
   ------------------------------------------------------------------------------------------  
2-    من خلال فهمك للمقال اكتب ثلاث خطوات تجعل شخصيتك محبوبة من الآخرين .
-         --------------------------------------------------------------------------------------
-         --------------------------------------------------------------------------------------
-         -----------------------------------------------------------------------------------
3-    ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( ˟ ) أمام العبارة الخطأ :
  (     ) يوجه الكاتب مقاله إلى فئة خاصة من القراء .
  (     ) اللغة في النص جاءت متناسبة مع القضية التي طرحها الكاتب .
  (     ) يهدف الكاتب من هذا المقال إلى الوصول إلى حلم الشخصية المحبوبة والفوز بحب الآخرين .
  (     ) لم يتقيد الكاتب بموضوع معين في المقال .
  (     ) يقوم المقال الصحفي على أساس وجود علاقة حميمة بين الكاتب  والقراء .
 4-    قيم ثقافة الكاتب من حيث :
-         العمق والسطحية : ------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------
-         العمومية والخصوصية : ------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  اقرأ المقال الصحفي التالي للكاتب ناصر الظاهري في صحيفة الاتحاد ، ثم أجب : 

[ تقترن عبارة ( التسرب الوظيفي ) في أذهان كثير من الناس بحالات الهروب من الدوام ، أو التخلف عنه وعدم
الانضباط بمواعيده ، وهذا صحيح ، ولكن الصحيح أيضا أنه وعلى قاعدة ان ( الحاجة أم الاختراع ) يمارس
بعض الموظفين تربهم الوظيفي رغم حرصهم على الانضباط بمواعيد بدء الدوام والانصراف منه !
فالتسرب الوظيفي يكون بطلب إجازة مرضية ، أو استئذان بالخروج بحجة إنجاز معاملة ما ، أو أي أسباب أخرى .
يقال في علم الإدارة : إن الانضباط بمواعيد الدوام الرسمي يجبر الموظف على القيام بواجباته .
وكم يحزنني يوم الخميس الذي يعتبره الموظفون يوما كئيبا ، يمشي كالسلحفاة ، لذلك يتكاسلون ، يصارعهم
الملل ويسيطر عليهم ، ولا يفكرون سوى في الخروج سريعا من سجن العمل ] .

1-    ضع علامة ( √ ) أمام ما ينطبق على هذا المقال الصحفي من خصائص فيما يأتي :
     (      ) غلب الأسلوب الخبري على النص .
     (      ) التقيد بموضوع واحد في كل المقالات .
     (      ) العمق اللغوي والقدرة البيانية والبديعية .
     (      ) مناسبة اللغة للقضية التي يطرحها الكاتب .
     (      ) التعبير عن تجربة ذاتية للكاتب .
2-    ما القضية التي يدور حولها هذا المقال ؟ -------------------------------------------------------------
3-    قدم مقترحين للقضية التي يتحدث عنها المقال .
--------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------  
4-    اكتب اثنتين من النتائج التي تترتب على [ القيود والضغوط على الموظفين ] :
----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
5-    يتكون المقال الصحفي من ثلاثة أجزاء : ------------------ و ----------------------- و -----------------
6-    من وظائف المقال الصحفي :
-         ------------------------------------------------------------------------------------
-         -------------------------------------------------------------------------------------
7-    ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( ˟ ) أمام العبارة الخطأ :
(      ) المقال العلمي يعبر عن عواطف كاتبه وتجربته الذاتية ومشاعره الوجدانية .
(      ) جسم المقال الصحفي يضم جوهره الأدلة والشواهد والحجج .
(      ) مقدمة المقال الصحفي تتضمن خلاصة رأي الكاتب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    

السؤال الثاني : ( الحكاية الشعبية ) اقرأ هذا المقتطف ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :

  [ قالت : بلغني أيها الملك السعيد ، أن امرأة وهبت مالها الموروث عن أبيها لزوجها الذي عاشت معه فترة وجيزة من عمرها ولم ترزق منه بمولود . تعجب الناس من فعل المرأة بعد أن قص الرجل أمامهم ، كيف بات غنيا صاحب تجارة .
قرر آنذاك أحد المستمعين سرقة مال الرجل ليعالج زوجته التي تعاني من مرض يهدد حياتها ويقربها إلى الموت . وبعد تفكير استعان السارق بالجان ، فسخر ماردا تمثل في صورة إنسان ، ووقف بين يدي التاجر يبيع ويشتري وكأنه ا حد الزبائن ، يحاور التاجر كثيرا في ثمن ما يريد شراءه ، ويبخس من سعره وقيمته ، حتى تضايق التاجر ونهرن ودفعه بعيدا إلى أن وقع المارد مغشيا عليه ، وبعد استفاقته اختفى من أمامه وعزم على الانتقام . استجمع قواه وقام بحرق حانوت التاجر ، وحول حياته بذلك من غنى إلى فقر ؛ حيث كان يضع بضاعة دفع فيها كل ما يملك . حاول التاجر ومن معه إخماد النار ليبقي على شيء من ماله . ظهر الماد أمامه في صورته الحقيقية ، وقال له : إن باستطاعتي الآن إعادة كل شيء كما كان بشرط أن تركع أمامي متوسلا  نادما على ما فعلت ، وتهب نصف مالك الذي سوف تستعيده إلى من أريد . تعجب التاجر ، وأصر على معرفة اسم الرجل الذي سيعطيه المارد النصف الذي سيأخذه ] .

 1-    ما الحدث الرئيس في هذا المقتطف ؟ 
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
2-    ما الشريحة الاجتماعية التي تدور حولها الحكاية ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
3-    في هذه الحكاية خيال يتصل بالواقع . أين تجد كلا منهما ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
4-    حدد من المقتطف : الصراع المادي والصراع النفسي عند الشخصيتين الرئيستين .
الصراع المادي : ---------------------------------------------------------------------------------------
الصراع النفسي : ---------------------------------------------------------------------------------------
5-    وردت في هذا الجزء بعض القيم السلبية . اكتب ثلاثا منها .
---------------------------------   ------------------------------------   ------------------------------
6-    اذكر مفهوم الحكاية الشعبية .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
7-    هات سمتين من سمات الحكاية الشعبية .
----------------------------------------------      -----------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    من الأدب الشعبي ( ألف ليلة وليلة ) : اقرأ الحكاية ثم أجب :

  [ بلغني أيها الملك السعيد ، أن الملك ( يونان ) قال لوزيره : أنت داخلك الحسد من أجل هذا الحكيم ، فتريد أن أقتله ، وبعد ذلك أندم كما ندم السندباد على قتل البازي . فقال الوزير : وكيف ذلك ؟ فقال الملك : ذكر أن ملك ملوك الفرس كان له بازي لا يفارقه ، ويبيت حامله على يده ، وإذا خرج إلى الصيد يأخذه معه ، وهو عامل له طاسة من ذهب معلقة في رقبته يسقيه منها ، فالتفت الملك ، فرأى شجرة ينزل منها ماء مثل السمن ، فأخذ الطاسة المعلقة في رقبة البازي ، وملأها من ذلك الماء ، ووضع الماء قدامه ، وإذا بالبازي لطش الطاسة فقلبها ، فأخذ الملك الطاسة ثانيا ، وملأها وظن أن البازي عطشان ، فوضعها قدامه فلطشها ثانيا وقلبها فغضب الملك من البازي ، وأخذ الطاسة ثالثا وقدمها للحصان فقلبها البازي بجناحه ، فقال الملك ، خيبك الله يا أشأم الطيور ، ثم ضرب البازي بالسيف فرمى جناحيه ، فصار البازي يقيم رأسه ويقول بالإشارة : انظر الذي فوق الشجرة ، فرفع الملك عينه ، فرأى حية يسيل منها السم ، فندم الملك على ما فعل ، وقام راكبا حصانه يسير بالبازي على يده حتى عاد إلى قصره ، وحينها شهق البازي ومات ، فصاح الملك حزنا على قتله البازي الذي خلصه من الهلاك ] .

1-    فيم يدور موضوع الحكاية ؟ ------------------------------------------------------------------------------
2-    ما القيمة الدينية التي تفيد منها في هذه الحكاية ؟ ------------------------------------------------------------
3-    أكمل : بدأت الأحداث بخروج السندباد إلى الصيد ومعه البازي الذي يحبه .
       وتأزمت الأحداث بـ : -----------------------------------------------------------------------------------
      وختمت بـ : --------------------------------------------------------------------------------------------
4-    تصور الحكاية لونين من الصراع : المادي والنفسي .
فمن الصراع المادي : ---------------------------------------------------------------------------------------
       ومن الصراع النفسي : ------------------------------------------------------------------------------------
5-    راوحت الحكاية بين السرد والحوار . حدد منهما :
جملة سردية : ----------------------------------------------------------------------------------------------
وجملة حوارية : --------------------------------------------------------------------------------------------
6-    اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مما يأتي : 
·        الشخصية الثابتة التي تروي حكايات ( ألف ليلة وليلة ) :               [ شهريار  -  ابن المقفع  -  شهرزاد ]
·        النواة الأصلية لكتاب ( ألف ليلة وليلة ) مأخوذة عن كتاب :   [ كليلة ودمنة – حي بن يقظان – رسالة الغفران ]
·        من القصص الشعبية الدخيلة المترجمة إلى العربية :            [ ليلة ودمنة – حي بن يقظان – رسالة الغفران ]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     من الحكايات الشعبية الواردة في مقدمة كتاب ( ألف ليلة وليلة ) اقرأ الحكاية التالية ، ثم أجب :

       [ قال الوزير لابنته شهرزاد : اعلمي يا ابنتي أن أحد التجار كان يسكن الريف ، وله زوجة وأولاد ، وعنده أموال ومواشٍ ، وأعطاه الله تعالى العلم بمعرفة تخاطب الحيوانات والطيور ، وكان لديه في داره حمار وثور ، فأتى يوما الثور إلى مكان الحمار فوجده راقدا وأمامه طعامه من شعير وتبنٍ ، مستريح لا يتحرك إلا حينما يركبه صاحبه ، وفي يوم ما سمع التاجر الثور وهو يقول للحمار : هنيئا لك ذلك أنا تعبان وأنت مستريح ، تأكل الشعير ويخدمونك ، وأنا دائم الحرث . فقال له الحمار : إذا خرجت إلى الحقل ، ووضعوا على رقبتك الحبل لحرث الأرض فارقد ولا تقم ولو ضربوك ، فإن قمت فارقد ثانيا ، فإذا رجعوا بك ووضعوا لك الفول فلا تأكله كأنك ضعيف ، وامتنع عن الأكل والشرب يوما أو يومين أو ثلاثة لتستريح من التعب .
حينما أحضر السائق للثور طعاما لم يأكل منه إلا شيئا يسيرا ، ولما أراد أخذه للحرث وجده ضعيفا ، فقال له التاجر : خذ الحما واجعله يحرث الأرض بدلا عن الثور . وبعد انتهاء العمل شكر الثور الحمار على الراحة التي حصل عليها ، فلم يرد الحمارعليه وغلبه الندم الشديد ، وفي اليوم الثاني جاء المزارع وأخذ الحمار وجعله يحرث حتى آخر النهار ، وعاد وهو مسلوخ الرقبة شديد الضعف ، فتأمله الثور وشكره ، فقال له الحمار : أعلم أني لك ناصح وقد سمعت صاحبنا يقول : إن لم يقم الثور من موضعه فأعطوه للجزار ليذبحه ، وأنا خائف عليك ونصحتك والسلام .
وهنا شكر الثور الحمار ، وقال : بالغد سوف أعمل معهم ، ومن الآن سآكل طعامي كله . والغريب أن الرجل التاجر يسمعهما . فلما طلع النهار أحضروا الثور للعمل ، فرأى التاجر أمامه ينظر إليه بدقة ، فحرك الثور ذنبه وقفز ورفس مما أضحك التاجر ] .

1-    من العناصر الخيالية في القصة : -------------------------------------------------------------------------
ومن العناصر الواقعية : -------------------------------------------------------------------------------------
2-    من القيم التي تدعو إليها القصة : ---------------------------------------------------------------------------
3-    من الأشكال الأدبية لكتاب ( ألف ليلة وليلة ) : ----------------------------------------------------------------
4-    يتميز كتاب ( ألف ليلة وليلة ) بخصائص ، منها :
-         -----------------------------------------------------------------------------------------
-         -----------------------------------------------------------------------------------------
-         -----------------------------------------------------------------------------------------
5-    لكتاب ( ألف ليلة وليلة ) مصدران : -----------------------------       ---------------------------------
6-    القصة العربية القديمة تقسم إلى قسمين : مترجم دخيل  ، ----------------------------
7-    علل : إضافة عدد كبير من الحكايات لكتاب ( ألف ليلة وليلة ) .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8-    علل : تراجع الملك شهريار عن عادة قتل النساء كل يوم .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9-    من المشاهد المكررة في القصة التي أمامك .
مشهد : ---------------------------------------------------------------------------------------------------  
10-    ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة فيما يأتي :
           (       ) لكل حكاية شعبية مؤلف معروف ومكان محدد .                           
           (       ) قتل شهريار شهرزاد في نهاية كتاب ألف ليلة وليلة .
           (       ) تتسم حكايات كتاب ألف ليلة وليلة بالواقعية .
           (       ) يتفاوت الأسلوب بين حكاية وأخرى في كتاب ألف ليلة وليلة .
           (       ) حكايات ألف ليلة وليلة ترويها شخصيات مختلفة .
           (       ) تدل الشواهد الشعرية في الحكاية الشعبية على ما لحقها من إضافات .
           (       ) كان لحكايات ألف ليلة وليلة شكل أدبي واحد وهو النوادر . 
11-    من وظائف الحكاية الشعبية :      ------------------------------------------------------------
                                         ------------------------------------------------------------
12-    لماذا يغلب على فن الحكاية الشعبية الجهل بالمؤلف ؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
13-    علل : بساطة لغة الحكاية الشعبية وعدم عنايتها بإتقان النظم وجودة الانتقاء .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  ثانيا : المفاهيم : السؤال الأول :   جملة التعجب  :

1-    حلل جملة التعجب ببيان فعل التعجب والمتعجب منه فيما يأتي :

جملة التعجب
فعل التعجب
المتعجب منه
أجدر بذي الفضل أن يفوز !


ما أبغض البخيل عندي !



 2-    ميز التعجب من غيره بوضع علامة الترقيم المناسبة :
     ما أكرمَ الرجلُ ضيفه          (      )                     ما أكرمَ أهلَ الإمارات             (      )
     ما أحسنَ الطالبُ في دراسته (      )                     ما أجملَ مادةَ اللغة العربية       (      )
      أنعِم النظر                     (      )                     أنعِم به                              (      )
      أكرِم أباك                      (      )                     أكرِم بأبيك                          (      )
      أسمِع بهم                     (      )                     اسمع كلام أبيك                    (      )
      ما أنصفَ خالدٌ                (      )                     أسمع بأذني                        (      )

3-    ضع علامة ( √ ) أمام أسلوب التعجب الصحيح فيما يأتي :
              أ‌-       أحسن بالفضيلة      (      )                          ب- ما أخضر الزرع       (      )
            ج-  ما أشدَّ زرقة البحر    (      )                          د- أجملْ بالفضيلة         (      )
            هـ- أسمع بهم وأبصر      (      )                         و- ما أموتَ همةَ الكسول  (      )
            ز- ما كان الطالب موجودا (      )                         ح- يا لك من عبقري       (      )
 4-    املأ الجدول بالمطلوب بعد قراءة متأنية لما يأتي :
-         قال تعالى : " قتل الإنسان ما أكفره ! "                           
-         قال تعالى : " سبحان ربي ! هل كنت إلا بشرا رسولا ؟! "
-         بنفسي تلك الأرض ما أطيب الربا !       وما أحسن المصطاف و المتربـعـا !
-         أكرم بحبل غدا للعـرب رابطـة !           وعـقـدة وحدت للعـرب معـتقـدا .
-         يا لجمال الطبيعة في بلادي !      
-         ما أجمل الأخلاق الفاضلة !         
-         يا لك من شاب ذي همة عالية !     
-         قال تعالى : " كم من فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله "          
-         لله درُّك من حاكم عادل !   

جملة التعجب
قياسية أو سماعية
الوزن القياسي


































 5-    عـبـّــر عن المواقف الآتية بأسلوب تعجب وفق المطلوب :
-         سماحة الدين الإسلامي .   [ تعجب سماعي بأداة النداء ]
..............................................................................................
-         عدل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب .        [ قياسي بصيغة ما أفعل ]
                        ..............................................................................................
6-    تعجب من الأفعال الآتية مبينا سبب تعجبك منها بشكل غير مباشر :
·        كان الجو معتدلا : ........................................... السبب: ..............................................
·        جوهد المسلمون:  .............................................  السبب : ..............................................
 7-    تعجب مما يجوز التعجب منه بصيغة ( ما أفعل ) فيما يلي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة  :  

بئس الخلق الكذ ب

جمُــل الربيع

ليس كل ما يلمع ذهبا

اخضر الزرع

اجتهد الطالب


8-    تعجب مما يأتي مستخدما إحدى صيغتي التعجب القياسيتين ( لا تستخدم صيغة واحدة في المثالين ) :
حمرة الشفق وقت الغروب ......................................................................................
اندفاع اللاعبين خلف الكرة .....................................................................................
 9-    صوب الخطأ الوارد فيما يأتي :
-         ما أنضرُ الروضَ في الربيع !                              ( ............................. )         
-         ما أعظم عطاؤك !                                          ( .............................  )
-         ما أصدقَ المؤمنون  !                                     ( .............................  )            
-         ما أزرق مياه البحر  !                                     ( .............................  )
-         ما أكثرَ الإخوانُ حين تعدّهم !                             ( .............................  )

        10- أعرب الجملتين الآتيتين :
-         ما أكرمَ الخالقَ !
   ما : ...........................................................................................
   أكرمَ : ........................................................................................
   الخالقَ : .....................................................................................
-         أكرم بالمتفوق !
    أكرم : .......................................................................................
    بالمتفوق : ..................................................................................
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   السؤال الثاني : العطف :

1-    أجب عن المطلوب في الفراغات المناسبة :

الجملة
المعطوف
عليه
حرف
العطف
معناه
المعطوف
نوع
العطف
محمد بن عبد الله نبي لا شاعر





اشترك في المسابقة طالب أو طالبان





يفيض المكان جمالا ونورا





دافع ثم هاجم دون أن تؤذي نفسك





هطل المطر فاخضر الزرع





دخل الصف محمد بل سالم






2-    أعرب الجملة الآتية :  [ يسعى الحاج بين الصفا و المروة ] .
          يسعى : ..................................................................................................................
          الحاجُ : ..................................................................................................................
           بين : ...................................................................................................................
          الصفا : ..................................................................................................................
          والمروةِ : .......................................................................................................  

 3-    ضع علامة الإعراب المناسبة على الحرف الأخير لما وضع تحته خط مما يأتي :
-         مشى الأب فالابن .                               -  نزل الطلاب ثم المشرف فرحين .
-         لم أقرأ في كتب البلاغة بل الأدب .             -  سلمت على القريب والصديق . 

4-    اعد ترتيب الكلمات لتكون جملا مفيدة : 
أ‌)       الطبيب – فـ - طلبت – على الفور – حضر . ---------------------------------------------------------------
ب‌)    الدوحة – الرياض – بل – سافرت – إلى .   ---------------------------------------------------------------
ت‌)    الشمس – تختفي – أشعة – ثم – تظهر .    ---------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثالث : البلاغة :  علم البديع ( المحسنات البديعية ) :
1-   كان العفريت عملاقا ، رأسه في السحاب ، ورجلاه في التراب ، فلما رآه الصياد ، نشف ريقه ،
                    وعمي عن طريقه ، وأنشد : هو الرزق لا حل لديك ولا ربط        ولا قلم يجدي عليك و خط .

               استخرج مما سبق مثالا لكل من المحسنات البديعية الآتية :
·        المقابلة : ..................................................................................................
·        الطباق : ...................................................................................................
·        السجع : ...................................................................................................
·        حسن التقسيم : ...........................................................................................
·        الجناس : .................................................................................................
2-    بين فائدة المقابلة في قول النبي -  صلى الله عليه و سلم - مشيدا بالصحابة  :
                             ( إنكم لتكثرون عند الفزع ، و تقلون عند الطمع ) 
      ...........................................................................................................................
3-    اختر الصواب من بين الأقواس في كل مما يلي :                       
ـ  أحب الأمين وأكره الخائن .                                                  ( طباق ، مقابلة )
ـ  رب لا تضع أعمالنا سدى واجعلنا من السعدا                              ( سجع ، جناس )
ـ  المقابلة من المحسنات .                                                   ( المعنوية ، اللفظية )
4-    حدد المحسنات البديعية الواردة في الأبيات الآتية ثم وضح نوعه :
                -         إذا مَلكٌ لم يكن ذا هبةْ                 فدعه فدولته ذاهبةْ                ...........................   
             -   وننكر إذا شئنا على الناس قولهم     ولا ينكرون القول حين نقول     ............................
             -   من بحر شعرِك أغترف                وبفضل علمِك أعترف             ............................
5-    اقرأ الجمل الآتية واستخرج محسنا بديعيا واحدا من كل منها ، مبينا نوعه حسب الجدول ، واحرص
على التنويع في المحسنات .
أ‌)       الدنيا دار ممر ، والآخرة دار مقر .
ب‌)  لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى .
ت‌)  قال تعالى : " يحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث " .
ث‌)  قال تعالى : " تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى " .
ج‌)    صليت المغرب في أحد مساجد المغرب .
ح‌)    المعالي عروس ، مهرها بذل النفوس .
خ‌)    يـَـقيني بالله يقيني .
د‌)      الحر إذا وعد وفى ، و إذا أعان كفى ، و إذا ملك عفا .

م
المحسن البديعي
نوعه
لفظي أو معنوي
أ



ب



ت



ث



ج



ح



خ



د





6-    ما القيمة البلاغية للمحسنات البديعية اللفظية والمعنوية ؟
    ............................................................................................................................
    ............................................................................................................................ 

7-    اقرأ الفقرة ثم أجب :    
        [ بعد عودة الطلاب من الرحلة ِ العلمية ِ قال أحدهم : ما أجملَ  الرحلةَ ! و يا لفائدتها ! فردّ آخر : الرحلات تربط المعارف النظرية بالتطبيق العملي . عندها نزل الطلابُ فالمشرفُ فرحين ] .
         ◄◄  استخرج من النص السابق :                                                          
·        المعطوف : ....................................             المعطوف عليه : ......................................
·        أسلوب تعجب سماعي : ...............................................................................................
·        جمع مؤنث سالما : .............................           ومفرده : ...............................................
·        نعتا ( صفة) : ........................................................
                      ◄◄ أعرب ما تحته خط في النص السابق :                                             
·        ما : .....................................................................................................................
·        أجمل : .................................................................................................................
·        الرحلة : ............................................................................................................... 
 ◄◄ تعجب مما يأتي بأسلوب تعجب قياسي أو أسلوب سماعي  :      
·        جمال الوطن : ................................................................................................
·        احمرت الوردة : ..............................................................................................
          ◄◄ مثل لما يأتي في جمل مفيدة :                                         
·        حرف عطف يفيد الجمع مع مدة زمنية و تراخ : ......................................................................
·        تعجب سماعي باستخدام كم الخبرية : ..................................................................................
·        حرف عطف يفيد إثبات ما قبله و نفي ما بعده : .......................................................................
           ◄◄ صوب الغلط في العبارات الآتية :                                    
سلمت على القريب و الصديقُ .                                ...........................................
ما أعظم لغةِ القرآن !                                           ...........................................
نال المتفوقان جائزتان .                                        ...........................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 ثالثا : المهارات القرائية :  السؤال الأول :
 ◄ اقرأ المقتطف التالي من قصة ( طالب علم ) لعلي الطنطاوي ، ثم أجب عن الأسئلة :
[ هوّن عليك أيها الرجل فإنك في نعمة لو عرفت قدرها لقطعت الليل بحمد الله عليها ، إنك لا تدري أي خير ساقه الله
  إليك ، وأي أجر كتبه لك ، فأقم نفسك في خدمته ، وارج وجه الله .
  إني والله في بلية لو عرفت مداها لما لمتني على الجزع منها ، إنك لا تعرف هذا الشيخ أي رجل هو ؟ أأقول لك :
 إنه رجل لم يبت عندي ليلة واحدة حتى خرج بخلقان بالية ومزق مخرّقة وركوة وعصا ليسأل الناس . مالك تضحك
 من كلامي ؟ أتهزأ بي يا ابن سعيد ؟ لا ... ولكنك لا تدري ما شأن هذا الرجل ] .

      1-ارسم مخططا مناسبا للأفكار الجزئية للمقتطف السابق في الفراغ التالي :  

        





















     2- ما الدوافع التي جعلت صاحب الخان يتراجع عن طرد بقي بن مخلد ؟
         .................................................................................................................................
         ................................................................................................................................. 
    3- وضح رأيك في وجهات النظر التي قدمها محمد بن سعيد في الرد على صاحب الخان .
        .................................................................................................................................
        ................................................................................................................................. 
     4-ما الوظيفة التي أدّاها الحوار بين محمد بن سعيد وصاحب الخان ؟
         .................................................................................................................................
         ................................................................................................................................. 
5-    علل : تعاطف محمد بن سعيد مع بقي بن مخلد عندما أراد صاحب الخان طرده .
   .................................................................................................................................
        ................................................................................................................................. 
6-    قارن بين دوافع ( صاحب الخان ) وردود أفعاله من ( بقي بن مخلد ) في بداية القصة عندما كان مريضا ،
وفي النهاية عندما علم أنه من أصحاب الإمام أحمد بن حنبل .

الموقف
ردة الفعل
النتيجة

عندما كان مريضا في بداية القصة



عندما علم بأنه من أصحاب الإمام
أحمد بن حنبل



7-    أي شخصية في القصة تعد شخصية بسيطة ؟ وما الدليل على بساطتها ؟
................................................................................................................................
................................................................................................................................
-    أكمل : أ) من وظائف الحوار :      ........................................................................................
                                         .......................................................................................
ت‌)    زمان القصة : ..........................................................................................             
ومكانها : ...............................................................................................................
من الشخصيات الثانوية : .............................................................................................
العقدة : .................................................................................................................
الحل : ..................................................................................................................
من الملامح الجسدية لبقي بن مخلد : ...............................................................................
ومن الملامح النفسية لصاحب الخان : ..............................................................................

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   السؤال الثاني : اقرأ النص التالي من قصة ( دموع الأمير ) لنجيب الكيلاني ، ثم أجب :            
  [ وبلغ الحجرة التي تنام فيها ابنته المريضة ، وكانت أمها إلى جانبها حزينة قد جلست القرفصاء مسندة ذقنها إلى قبضة يمناها المرتكزة فوق ركبتها ، وعيناها الساهرتان المحاطتان بهالة زرقاء ترتكزان على وجه ابنتها الشاحب المغمض العينين . قالت البنت وهي مغمضة العينين : هل جاء أبي ؟
   قالتها وهي تحاول أن تفتح عينيها ، بينما فال أبوها في نبرة حنان صادق :
-         أجل جئت يا حبيبتي .
-         أهكذا تتركني يا أبي ، لقد كنت أبكي من أجلك .
-         أنا ما تركتك يا حبيبتي ، كنت في بالي دائما ، أردت أن أؤدي الصلاة وأسمع مع المصلين درس الفقه
بعد صلاة العصر ، ثم أدعو لك الله كي يمنّ عليك بالشفاء .
-         ولكنك تأخرت ..... ثم بدأت في البكاء .
-         لا تجهدي نفسك بالكلام والبكاء يا ابنتي حتى لا تنتابك موجة السعال .
-         أه يا أبي أحس إني أموت ، أنا لا أخاف من الموت يا أبي ، فحبيبك محمد – صلى الله عليه وسلم – قد
مات كما حدثتني أنت في الليالي الطوال ، لكنه يعزّ عليّ فراقك وفراق أمي .
 ثم أجهشت الأم بالبكاء ، بينما كظم الرجل حزنه متجلدا وقد تبللت عيناه . وهو يردد : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .

أ‌)       أكمل الفراغ بما يناسب :
1-    الشخصيات الواردة بالقصة هم : --------------- و -------------- و -----------------
2-    من ملامح البني الجسدية : -------------------- و ----------------------
3-    من ملامح الأب النفسية : --------------------- و -----------------------
4-    ومن ملامح الأب الاجتماعية : ---------------------------- و -------------------------------
5-    من الصفات التي وجدتها في الأم : ----------------------------------------------------------
6-    من دوافع الأب : ---------------------------------------------------------------------------
7-    ومن دوافع البنت : -------------------------------------------------------------------------
8-    من وظائف الحوار بين الأب وابنته : --------------------------------------------------------

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

السؤال الثالث : اقرأ القصة التالية بعنوان – سر العزاء – ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

    [ امرأة توفي زوجها من سنين طويلة ، تحب ابنها الوحيد ، لكنه توفي فكادت المصيبة تقتلها ، انتاب قلبها حزن عميق كهوّة لا قرار لها ن كانت تجلس من الصباح حتى المساء عند القبر لا تفارقه إلا نادرا ، تجلس بجانبه وتوقد شمعة تؤنس وحدتها وتردد في نفسها : لقد كان كل حياتي ، كان بارا حنونا عطوفا ، ليت الموت لم يخطفه مني .
كان الناس يمرون ويرددون في أنفسهم : يا لها من امرأة مسكينة ! أي مصاب أليم انهال عليها ؟!
اجتمع كبار القوم وتوجهوا إلى المرأة الثكلى قائلين بلهجة حادة فيها لوم وتقريع : يكفيك بكاء فلن تعيده الدموع ، هكذا هي الحياة ، والموت لا مفر منه .، إنه كأس يشربه الجميع ، استسلمي لقانون الحياة ، ارجعي إلى البيت ، أحفادك بحاجة إليك ، وواجبك أن تدأبي على تربيتهم لا حاجة لإقلاق راحة الفقيد . هكذا قال كبار القوم ، ألقوا عليها الموعظة وانصرفوا . لكن الأم الثكلى لم ترفع حتى بصرها ، بل انخرطت في بكاء وعويل لا يقبل العزاء والمواساة .
اجتمع أغنياء القرية وقالوا : لا تبكي يا مسكينة فلن يكتب للفقيد العودة ، وألقوا عليها بعض المال وانصرفوا ، لكن الأم لم ترفع رأسها ، ولم تشيعهم حتى بنظرة ، وراحت تنتحب بمزيد من المرارة والأسى .
مرّ عابر سبيل بجوار القرية ، فطرق سمعه البكاء والنحيب الذي يحرق القلب ، فاقترب من الفلاحين المحيطين بالمرأة
جلس على الأرض وقبّل رأس المرأة وانخرط معها بالبكاء ، رفعت المرأة رأسها ، وفتحت عينيها الدامعين المحمرتين 
شعرت بارتياح وانفرجت أسارير وجهها ، كما لو قلّ عبء المصيبة أو تلاشى ، تذكرت أحفادها ونهضت منصرفة إلى بيتها ]

   1-ما الحدث الرئيس في القصة ؟ ------------------------------------------------------------------------------
   2- من الملامح النفسية للأم : ---------------------------------------- و --------------------------------------
   3- استنتج دوافع الشخصيات في المواقف التالية :
أ‌-       اجتماع كبار القوم والأغنياء حول الأم .
---------------------------------------------------------------------------------------------------
ب‌-    استمرار جلوس الأم عند القبر وعدم مغادرتها له .
----------------------------------------------------------------------------------------------------- 
    4-مثل من القصة لما يلي :
-         الحوار الداخلي : ---------------------------------------------------------------------------------
-         الحوار الخارجي : --------------------------------------------------------------------------------
                     ---------------------------------------------------------------------------------
-         السرد : ------------------------------------------------------------------------------------------
-         الوصف : ----------------------------------------------------------------------------------------
   5-ما الهدف الذي يريد الكاتب أن يبرزه من خلال القصة ؟
      -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
  6-بيّن سبب توقف الأم عن البكاء والرجوع إلى البيت .
     ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 7-هذه القصة نوعها : ( واقعية ) أم ( خيالية ) . حدد النوع . مع التعليل .
    نوعها : --------------------    التعليل : --------------------------------------------------------------------
 8-شخصية عابر السبيل : ( رئيسة – ثانوية ) . اختر أحدهما  . مع التعليل .
   نوع الشخصية : -------------------    التعليل : --------------------------------------------------------------
             ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   المهارات الكتابية : المقال التحليلي :

               اقرأ هذا المقتطف من قصة ( ثلاثون ألف دينار ) لعلي الطنطاوي ، ثم أجب :
    [ صلّى في الروضة ، وسلّم على الرسول  ثم تلفّت فإذا هو بحلقة عظيمة ، تزدحم فيها العمائم ، فتطاول فلم يبصر وجه صاحبها ولم يعرفه ، فوقف يستمع ، فسمع عجبا أنساه الدار والمال والزوجة ، فظلّ في مكانه حتى أذّن المؤذن بالعصر ، فانفضّت الحلقة وذهب فقال فرُّوج : يصلي مع الجماعة ، فشغلته الصلاة عن كل شيء .
    لم يرَ ( فرُّوج ) الشيخ ، ولم يعرفه ، فذهب يسأل جاره الذي كان بجانبه ، فقال له :
-         من صاحب الحلقة التي كانت هنا آنفا ؟! فحدّق فيه الرجل وقال باستغراب :
-         أو لست من أهل المدينة ؟! قال ( فرُّوج ) : بلى .
-         قال الرجل : وهل في المدينة رجل واحد لا يعرف الشيخ ؟! إنه الشيخ ربيع .
   قال فرُّوج : اعذرني إن كنت لا أعرفه ، فلقد أمضيت نحو ثلاثين عاما بعيدا عن المدينة ، ولم أعد إليها إلا أمس .
   قال الرجل : لا بأس .. اجلس إليَّ فليلا أحدثك عن الشيخ . إن الشيخ الذي استمعت إليه سيد من سادات التابعين ، وعلم من أعلام المسلمين ، وهو محدّث المدينة وفقيهها وإمامها على الرغم من حداثة سنّه .
   قال فرُّوج : ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله . فأتبع الرجل يقول : وإن مجلسه يضم – كما رأيت – ( مالك ) و ( سفيان ) و(الليث ) وغيرهم ، وهو فوق ذلك كله سيد كريم الشمائل ، رضيُّ الخلق ، سخي اليد ...
  فقال فرُّوج : قد عرفت ، قد عرفت .... وقام إلى فرسه فركبها وانطلق إلى داره وقد هاجت في نفسه ذكرياته ، وعادت إليه صورة زوجته بثيابها البيضاء تشير إليه ألا يذهب ، وصورة الثلاثين ألفا ، ماذا جرى عليها ؟ وأي جديد ينتظره ؟ لم تكن داره بعيدة عن المسجد ، وصل إليها سريعا ، فألفى بابها مشقوقا ، فأعجلته الفرحة عن الاستئذان على أهلها . وولج من الباب وأوغل في صحن الدار . فما راعه إلا شاب حسن الثياب مكتمل الفتوة ، يخرج منه ويندفع نحوه كما يندفع الأسد 
الضاري إذا أريد عرينه بسوء . ولم يدع له فرصة للكلام ، وارتفع الضجيج وتدفق الجيران على البيت من كل صوب ،
وأعانوا جارهم ، وأمسك صاحب الدار بالرجل ، وقال : أتقتحم منزلي وتهجم على حريمي ؟! والله لا أطلقك إلا عند الوالي .
فقال فرُّوج : لم أرتكب ذنبا ، وإنما هو بيتي ، وجدت بابه مفتوحا فدخلته ، ثم التفت إليّ الناس فقلت : يا قوم ، اسمعوا مني هذا البيت بيتي ، شريته بمالي ، أنا ( فرُّوج ) ألم يبق في الجيران أحد يعرفني ؟!
أطلَّت امرأته ( سهيلة ) من النافذة ، رأت زوجها ، فعقدت الدهشة لسانها ، لكنها ما لبثت أن قالت : دعوه ، دعه يا ولدي إنه أبوك ، انصرفوا عنه يا قوم ، بارك الله عليك ، حذار يا أبا عبد الرحمن ، إن هذا الذي تتصدى له ولدك وفلذة كبدك . فما كادت كلماتها تلامس الآذان حتى أقبل الابن إلى ( فرُّوج ) وطفق يقبل يديه وعنقه ورأسه ، وانفض عنهما الناس . نزلت ( سهيلة ) تسلم على زوجها الذي انقطعت أخباره من ثلث قرن تقريبا ، وظنت أنها لن تلقاه ثانية .

◄◄ اكتب مقالا تحليليا حول هذا المقتطف تصف فيه وظيفة السرد والحوار ،
        متبعا المخطط التفصيلي الوارد في الكتاب المدرسي
















    

























































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق