منطقة رأس الخيمة التعليمية مراجعة الوحدة ( الخامسة ) في
مادة اللغة العربية
مدرسة الغيل للتعليم الثانوي الفصل
الدراسي الثالث - الصف العاشر ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الوحدة الخامسة : أولا : المعارف :
السؤال الأول : المقال الصحفي
( لا تخترني من فضلك ) :
█ جاء
في إحدى الجرائد اليومية مقال بقلم الدكتورة لطيفة النجار :
[
إنني على يقين أن مشكلة اللغة – أي لغة – لا يمكن أن يكون حلها إلا بقرار سياسي ،
يدعمها بقوة ، ويوجه إلى تمكينها في النفوس والعقول ، وتثبيتها في
الاستعمال الرسمي واليومي .
وهذا
أمر سارت عليه كثير من الدول من خلال علم له أصوله ومناهجه ، يعرف بعلم التخطيط
اللغوي . إن المرءليصاب بالدهشة حين يرى كيف يخدم الآخرون لغتهم ، وكيف يقدمون أبنائهم سبل التجديد والإبداع معتمدين على
دراسات علمية منهجية دقيقة وتطبيقات متنوعة .
إنني الآن أخاطب أهل العربية ممن يتحملون مسؤولية تعليمها إلى أبنائنا ، فلا يكفي أن نستعيد الذكريات الجميلة ، بل
نولي وجوهنا شطر المستقبل ، ونصنع حاضرا نفخر به حتى يمضي الزمان بنا بعيدا .
إن العربية لا تحتاج أن نقف أمامها باكيين ، إنها بحاجة لمن يصنع لها مجدا جديدا ، ويتفانى في تحقيق إنجازاتها ،
ويعيد أبناءها إلى راغبين محبين لها ، بدلا من كارهين إياها ] .
◄ بعد قراءتك الفقرات السابقة . أجب عن الأسئلة الآتية :
2- أوردت الكاتبة بعض الحلول لمشكلة اللغة العربية . اذكر اثنين منهم .
---------------------------------------------------- -------------------------------------------------------
3- تمثل فقرات المقال الواردة أمامك جزءا من أجزاء ( عناصر ) المقال . ما اسم هذا الجزء ؟ وما غايته ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- أكمل بما يناسب :
أ) من خصائص المقال الصحفي :
- ----------------------------------------------------------------------------------------
- ----------------------------------------------------------------------------------------
- -----------------------------------------------------------------------------------------
ب) من الوظائف التي يمكن أن يؤديها المقال الصحفي :
- -----------------------------------------------------------------------------------------
- -----------------------------------------------------------------------------------------
- -----------------------------------------------------------------------------------------
5- عرف كلا من :
أ) المقال الأدبي : ------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------
ب) المقال العلمي : ----------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------
6- قيم ثقافة الكاتبة من حيث :
أ) العمق : -----------------------------------------------------------------------------------------
ب) العمومية : --------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
█ مقال صحفي لأحد الصحفيين البارزين في عالم الصحافة :
[ كيف تتعامل مع الآخرين بلباقة كي تفوز بحبهم وثقتهم ، وتستطيع أن تقنعهم بآرائك ، وتؤثر فيهم ؟
اللباقة هي مجموعة من القواعد في التعامل مع الآخرين متعارف عليها تدل على السلوك الحضاري والذوقي
الراقي ، وتعتمد على حسن التصرف ، ومراعاة شعور وإحساس الآخرين ، والتفهم الواعي للموقف ، وتقديره
تقديرا صحيحا .
وتساعد اللباقة على تنمية قدرات الإنسان على مخاطبة الآخرين بثقة واقتناع للوصول إلى الهدف المرجو ، وهو
الفوز بحب الآخرين وثقتهم ، وهناك خطوات لابد من اتباعها لتصل إلى حلم الشخصية المحبوبة ، وأهمها :
- ألا تعتمد على حفظ الكلام ، أو الاستعانة بورقة مكتوبة ، وليكن هدفك حفر الكلمات في عقول
المستمعين ، وفي مشاعرهم وعواطفهم ، وكم من أشخاص حفظوا ما كانوا يرغبون في التكلم به عن
ظهر قلب . ولما حان وقت الكلام طارت الكلمات ، ومحيت من الذاكرة ، وكانت النتيجة تجمد
اللسان ، والاستعانة بالذاكرة كبديل منفذ .
- وعليك أن تراعي عدم الدخول في المناقشات إلا إذا كانت هناك إضافة إيجابية تريد توضيحها ،
ولا يستحسن الكلام لمجرد إثبات التواجد واستعراض العضلات الثقافية دون مضمون يثري المناقشة ؛
لأن ذلك يعني الشعور والإحساس بالنقص وزيادة الأنا .
لو تساءلت عن كلمة السر التي تفتح قلوب الآخرين لقلت إنها كلمة ( نعم ) ! فقد كانت السبب الرئيسي لنجاح
سقراط كمتكلم لبق منذ أكثر من 24 قرنا ، وقد أكد سقراط هذه الحقيقة عدة مرات . بهذه التنبيهات والنصائح نبدأ طريق كسب الآخرين ، إلا أن الأمر لا يكتمل إلا بمفاتيح ومداخل تبدأ بها تأثيرك على الآخرين
أهمها على الإطلاق :
الزم الابتسامة المشرقة – وعليك بكلمة الثناء الصادقة – ذكر المحاسن – حاول أن تشعر الآخرين بأهميتهم وتواجد
معهم – اسألهم عن أخبارهم وأحوالهم – ابتعد عن الجدال المؤدي إلى عناد وتمسك بالرأي الخطأ – تعامل مع الآخرين كما يحبون – التمس لغيرك الأعذار ] .
ب) القضية التي يتحدث عنها المقال هي ------------------------------------------------------------
ت) تضمنت خاتمة المقال -------------------------------------------------------------------------
ث) من الأدلة التي أيد بها الكاتب فكرة ( ألا تعتمد على حفظ الكلام ، أو الاستعانة بورقة مكتوبة ) :
------------------------------------------------------------------------------------------
2- من خلال فهمك للمقال اكتب ثلاث خطوات تجعل شخصيتك محبوبة من الآخرين .
- --------------------------------------------------------------------------------------
- --------------------------------------------------------------------------------------
- -----------------------------------------------------------------------------------
3- ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( ˟ ) أمام العبارة الخطأ :
( ) يوجه الكاتب مقاله إلى فئة خاصة من القراء .
( ) اللغة في النص جاءت متناسبة مع القضية التي طرحها الكاتب .
( ) يهدف الكاتب من هذا المقال إلى الوصول إلى حلم الشخصية المحبوبة والفوز بحب الآخرين .
( ) لم يتقيد الكاتب بموضوع معين في المقال .
( ) يقوم المقال الصحفي على أساس وجود علاقة حميمة بين الكاتب والقراء .
- العمق والسطحية : ------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------
- العمومية والخصوصية : ------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
█
اقرأ المقال الصحفي التالي للكاتب ناصر الظاهري في صحيفة الاتحاد ،
ثم أجب :
الانضباط بمواعيده ، وهذا صحيح ، ولكن الصحيح أيضا أنه وعلى قاعدة ان ( الحاجة أم الاختراع ) يمارس
بعض الموظفين تربهم الوظيفي رغم حرصهم على الانضباط بمواعيد بدء الدوام والانصراف منه !
فالتسرب الوظيفي يكون بطلب إجازة مرضية ، أو استئذان بالخروج بحجة إنجاز معاملة ما ، أو أي أسباب أخرى .
يقال في علم الإدارة : إن الانضباط بمواعيد الدوام الرسمي يجبر الموظف على القيام بواجباته .
وكم يحزنني يوم الخميس الذي يعتبره الموظفون يوما كئيبا ، يمشي كالسلحفاة ، لذلك يتكاسلون ، يصارعهم
الملل ويسيطر عليهم ، ولا يفكرون سوى في الخروج سريعا من سجن العمل ] .
1- ضع علامة ( √ ) أمام ما ينطبق على هذا المقال الصحفي من خصائص فيما يأتي :
( ) غلب الأسلوب الخبري على النص .
( ) التقيد بموضوع واحد في كل المقالات .
( ) العمق اللغوي والقدرة البيانية والبديعية .
( ) مناسبة اللغة للقضية التي يطرحها الكاتب .
( ) التعبير عن تجربة ذاتية للكاتب .
2- ما القضية التي يدور حولها هذا المقال ؟ -------------------------------------------------------------
3- قدم مقترحين للقضية التي يتحدث عنها المقال .
--------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
4- اكتب اثنتين من النتائج التي تترتب على [ القيود والضغوط على الموظفين ] :
----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
5- يتكون المقال الصحفي من ثلاثة أجزاء : ------------------ و ----------------------- و -----------------
6- من وظائف المقال الصحفي :
- ------------------------------------------------------------------------------------
- -------------------------------------------------------------------------------------
7- ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( ˟ ) أمام العبارة الخطأ :
( ) المقال العلمي يعبر عن عواطف كاتبه وتجربته الذاتية ومشاعره الوجدانية .
( ) جسم المقال الصحفي يضم جوهره الأدلة والشواهد والحجج .
( ) مقدمة المقال الصحفي تتضمن خلاصة رأي الكاتب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني : ( الحكاية الشعبية ) اقرأ هذا المقتطف ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
[ قالت : بلغني أيها الملك السعيد ، أن امرأة وهبت مالها الموروث عن أبيها لزوجها الذي عاشت معه فترة وجيزة من عمرها ولم ترزق منه بمولود . تعجب الناس من فعل المرأة بعد أن قص الرجل أمامهم ، كيف بات غنيا صاحب تجارة .
قرر آنذاك أحد المستمعين سرقة مال الرجل ليعالج زوجته التي تعاني من مرض يهدد حياتها ويقربها إلى الموت . وبعد تفكير استعان السارق بالجان ، فسخر ماردا تمثل في صورة إنسان ، ووقف بين يدي التاجر يبيع ويشتري وكأنه ا حد الزبائن ، يحاور التاجر كثيرا في ثمن ما يريد شراءه ، ويبخس من سعره وقيمته ، حتى تضايق التاجر ونهرن ودفعه بعيدا إلى أن وقع المارد مغشيا عليه ، وبعد استفاقته اختفى من أمامه وعزم على الانتقام . استجمع قواه وقام بحرق حانوت التاجر ، وحول حياته بذلك من غنى إلى فقر ؛ حيث كان يضع بضاعة دفع فيها كل ما يملك . حاول التاجر ومن معه إخماد النار ليبقي على شيء من ماله . ظهر الماد أمامه في صورته الحقيقية ، وقال له : إن باستطاعتي الآن إعادة كل شيء كما كان بشرط أن تركع أمامي متوسلا نادما على ما فعلت ، وتهب نصف مالك الذي سوف تستعيده إلى من أريد . تعجب التاجر ، وأصر على معرفة اسم الرجل الذي سيعطيه المارد النصف الذي سيأخذه ] .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- ما الشريحة الاجتماعية التي تدور حولها الحكاية ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- في هذه الحكاية خيال يتصل بالواقع . أين تجد كلا منهما ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- حدد من المقتطف : الصراع المادي والصراع النفسي عند الشخصيتين الرئيستين .
الصراع المادي : ---------------------------------------------------------------------------------------
الصراع النفسي : ---------------------------------------------------------------------------------------
5- وردت في هذا الجزء بعض القيم السلبية . اكتب ثلاثا منها .
--------------------------------- ------------------------------------ ------------------------------
6- اذكر مفهوم الحكاية الشعبية .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
7- هات سمتين من سمات الحكاية الشعبية .
---------------------------------------------- -----------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
█
من الأدب الشعبي ( ألف ليلة وليلة ) : اقرأ الحكاية ثم أجب :
[ بلغني أيها الملك السعيد ، أن الملك ( يونان
) قال لوزيره : أنت داخلك الحسد من أجل هذا الحكيم ، فتريد أن أقتله ، وبعد ذلك أندم كما ندم السندباد على قتل البازي .
فقال الوزير : وكيف ذلك ؟ فقال الملك : ذكر أن ملك ملوك الفرس كان له بازي لا يفارقه ، ويبيت حامله على يده ، وإذا خرج إلى
الصيد يأخذه معه ، وهو عامل له طاسة من ذهب معلقة في رقبته يسقيه منها ، فالتفت الملك ، فرأى شجرة ينزل منها ماء
مثل السمن ، فأخذ الطاسة المعلقة في رقبة البازي ، وملأها من ذلك الماء ، ووضع الماء قدامه ، وإذا بالبازي لطش الطاسة
فقلبها ، فأخذ الملك الطاسة ثانيا ، وملأها وظن أن البازي عطشان ، فوضعها قدامه
فلطشها ثانيا وقلبها فغضب الملك من البازي ، وأخذ الطاسة ثالثا وقدمها للحصان
فقلبها البازي بجناحه ، فقال الملك ، خيبك الله يا أشأم الطيور ، ثم ضرب البازي
بالسيف فرمى جناحيه ، فصار البازي يقيم رأسه ويقول بالإشارة : انظر الذي فوق
الشجرة ، فرفع الملك عينه ، فرأى حية يسيل منها السم ، فندم الملك على ما فعل ،
وقام راكبا حصانه يسير بالبازي على يده حتى عاد إلى قصره ، وحينها شهق البازي ومات
، فصاح الملك حزنا على قتله البازي الذي خلصه من الهلاك ] .
1- فيم يدور موضوع الحكاية ؟
------------------------------------------------------------------------------
2- ما القيمة الدينية التي تفيد منها في هذه الحكاية ؟
------------------------------------------------------------ 3- أكمل : بدأت الأحداث بخروج السندباد إلى الصيد ومعه البازي الذي يحبه .
وتأزمت الأحداث بـ : -----------------------------------------------------------------------------------
وختمت بـ : --------------------------------------------------------------------------------------------
4- تصور الحكاية لونين من الصراع : المادي والنفسي .
فمن الصراع المادي : ---------------------------------------------------------------------------------------
ومن الصراع النفسي : ------------------------------------------------------------------------------------
5- راوحت الحكاية بين السرد والحوار . حدد منهما :
جملة سردية : ----------------------------------------------------------------------------------------------
وجملة حوارية : --------------------------------------------------------------------------------------------
6- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مما يأتي :
· الشخصية الثابتة التي تروي حكايات ( ألف ليلة وليلة ) : [ شهريار - ابن المقفع - شهرزاد ]
· النواة الأصلية لكتاب ( ألف ليلة وليلة ) مأخوذة عن كتاب : [ كليلة ودمنة – حي بن يقظان – رسالة الغفران ]
· من القصص الشعبية الدخيلة المترجمة إلى العربية : [ ليلة ودمنة – حي بن يقظان – رسالة الغفران ]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
█ من الحكايات
الشعبية الواردة في مقدمة كتاب ( ألف ليلة وليلة ) اقرأ الحكاية التالية ، ثم
أجب :
[ قال الوزير لابنته شهرزاد : اعلمي يا
ابنتي أن أحد التجار كان يسكن الريف ، وله زوجة وأولاد ، وعنده أموال ومواشٍ ،
وأعطاه الله تعالى العلم بمعرفة تخاطب الحيوانات والطيور ، وكان لديه في داره حمار
وثور ، فأتى يوما الثور إلى مكان الحمار فوجده راقدا وأمامه طعامه من شعير وتبنٍ ،
مستريح لا يتحرك إلا حينما يركبه صاحبه ، وفي يوم ما سمع التاجر الثور وهو يقول
للحمار : هنيئا لك ذلك أنا تعبان وأنت مستريح ، تأكل الشعير ويخدمونك ، وأنا دائم
الحرث . فقال له الحمار : إذا خرجت إلى الحقل ، ووضعوا على رقبتك الحبل لحرث الأرض
فارقد ولا تقم ولو ضربوك ، فإن قمت فارقد ثانيا ، فإذا رجعوا بك ووضعوا لك الفول
فلا تأكله كأنك ضعيف ، وامتنع عن الأكل والشرب يوما أو يومين أو ثلاثة لتستريح من
التعب .
حينما أحضر السائق
للثور طعاما لم يأكل منه إلا شيئا يسيرا ، ولما أراد أخذه للحرث وجده ضعيفا ، فقال
له التاجر : خذ الحما واجعله يحرث الأرض بدلا عن الثور . وبعد انتهاء العمل شكر
الثور الحمار على الراحة التي حصل عليها ، فلم يرد الحمارعليه وغلبه الندم
الشديد ، وفي اليوم الثاني جاء المزارع وأخذ الحمار وجعله يحرث حتى آخر النهار ،
وعاد وهو مسلوخ الرقبة شديد الضعف ، فتأمله الثور وشكره ، فقال له الحمار : أعلم
أني لك ناصح وقد سمعت صاحبنا يقول : إن لم يقم الثور من موضعه فأعطوه للجزار
ليذبحه ، وأنا خائف عليك ونصحتك والسلام . وهنا شكر الثور الحمار ، وقال : بالغد سوف أعمل معهم ، ومن الآن سآكل طعامي كله . والغريب أن الرجل التاجر يسمعهما . فلما طلع النهار أحضروا الثور للعمل ، فرأى التاجر أمامه ينظر إليه بدقة ، فحرك الثور ذنبه وقفز ورفس مما أضحك التاجر ] .
1- من العناصر الخيالية في القصة :
-------------------------------------------------------------------------
ومن العناصر الواقعية :
-------------------------------------------------------------------------------------
2- من القيم التي تدعو إليها القصة : ---------------------------------------------------------------------------
3- من الأشكال الأدبية لكتاب ( ألف ليلة وليلة ) : ----------------------------------------------------------------
4- يتميز كتاب ( ألف ليلة وليلة ) بخصائص ، منها :
- -----------------------------------------------------------------------------------------
- -----------------------------------------------------------------------------------------
- -----------------------------------------------------------------------------------------
5- لكتاب ( ألف ليلة وليلة ) مصدران : ----------------------------- ---------------------------------
6- القصة العربية القديمة تقسم إلى قسمين : مترجم دخيل ، ----------------------------
7- علل : إضافة عدد كبير من الحكايات لكتاب ( ألف ليلة وليلة ) .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8- علل : تراجع الملك شهريار عن عادة قتل النساء كل يوم .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9- من المشاهد المكررة في القصة التي أمامك .
مشهد : ---------------------------------------------------------------------------------------------------
10- ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة فيما يأتي :
( ) لكل حكاية شعبية مؤلف معروف ومكان محدد .
( ) قتل شهريار شهرزاد في نهاية كتاب ألف ليلة وليلة .
( ) تتسم حكايات كتاب ألف ليلة وليلة بالواقعية .
( ) يتفاوت الأسلوب بين حكاية وأخرى في كتاب ألف ليلة وليلة .
( ) حكايات ألف ليلة وليلة ترويها شخصيات مختلفة .
( ) تدل الشواهد الشعرية في الحكاية الشعبية على ما لحقها من إضافات .
( ) كان لحكايات ألف ليلة وليلة شكل أدبي واحد وهو النوادر .
11- من وظائف الحكاية الشعبية : ------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------
12- لماذا يغلب على فن الحكاية الشعبية الجهل بالمؤلف ؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
13- علل : بساطة لغة الحكاية الشعبية وعدم عنايتها بإتقان النظم وجودة الانتقاء .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا
: المفاهيم : السؤال الأول : جملة
التعجب :
1- حلل جملة التعجب ببيان فعل التعجب والمتعجب منه فيما
يأتي :
جملة التعجب
|
فعل التعجب
|
المتعجب منه
|
أجدر بذي الفضل
أن يفوز !
|
||
ما أبغض البخيل
عندي !
|
ما أحسنَ الطالبُ في دراسته ( ) ما أجملَ مادةَ اللغة العربية ( )
أنعِم النظر ( ) أنعِم به ( )
أكرِم أباك ( ) أكرِم بأبيك ( )
أسمِع بهم ( ) اسمع كلام أبيك ( )
ما أنصفَ خالدٌ ( ) أسمع بأذني ( )
3- ضع علامة ( √ )
أمام أسلوب التعجب الصحيح فيما يأتي :
أ- أحسن
بالفضيلة ( ) ب- ما أخضر الزرع ( )ج- ما أشدَّ زرقة البحر ( ) د- أجملْ بالفضيلة ( )
هـ- أسمع بهم وأبصر ( ) و- ما أموتَ همةَ الكسول ( )
ز- ما كان الطالب موجودا ( ) ح- يا لك من عبقري ( )
- قال تعالى : " قتل الإنسان ما أكفره ! "
- قال تعالى : " سبحان ربي ! هل كنت إلا بشرا رسولا ؟! "
- بنفسي تلك الأرض ما أطيب الربا ! وما أحسن المصطاف و المتربـعـا !
- أكرم بحبل غدا للعـرب رابطـة ! وعـقـدة وحدت للعـرب معـتقـدا .
- يا لجمال الطبيعة في بلادي !
- ما أجمل الأخلاق الفاضلة !
- يا لك من شاب ذي همة عالية !
- قال تعالى : " كم من فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله "
- لله درُّك من حاكم عادل !
جملة التعجب
|
قياسية أو سماعية
|
الوزن القياسي
|
- سماحة الدين الإسلامي . [ تعجب سماعي بأداة النداء ]
..............................................................................................
- عدل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب . [ قياسي بصيغة ما أفعل ]
..............................................................................................
6- تعجب من الأفعال الآتية مبينا سبب تعجبك منها بشكل غير مباشر :
· كان الجو معتدلا : ........................................... السبب: ..............................................
· جوهد المسلمون: ............................................. السبب : ..............................................
بئس الخلق الكذ ب
|
|
جمُــل الربيع
|
|
ليس كل ما يلمع
ذهبا
|
|
اخضر الزرع
|
|
اجتهد الطالب
|
8- تعجب مما يأتي مستخدما إحدى صيغتي التعجب القياسيتين ( لا تستخدم صيغة
واحدة في المثالين ) :
حمرة
الشفق وقت الغروب
......................................................................................اندفاع اللاعبين خلف الكرة .....................................................................................
- ما أنضرُ الروضَ في الربيع ! ( ............................. )
- ما أعظم عطاؤك ! ( ............................. )
- ما أصدقَ المؤمنون ! ( ............................. )
- ما أزرق مياه البحر ! ( ............................. )
- ما أكثرَ الإخوانُ حين تعدّهم ! ( ............................. )
10- أعرب الجملتين
الآتيتين :
-
ما أكرمَ الخالقَ ! ما : ...........................................................................................
أكرمَ : ........................................................................................
الخالقَ : .....................................................................................
- أكرم بالمتفوق !
أكرم : .......................................................................................
بالمتفوق : ..................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني : العطف :
1-
أجب عن المطلوب في الفراغات المناسبة :
الجملة
|
المعطوف
عليه
|
حرف
العطف
|
معناه
|
المعطوف
|
نوع
العطف
|
محمد بن عبد الله نبي
لا شاعر
|
|||||
اشترك في المسابقة
طالب أو طالبان
|
|||||
يفيض المكان جمالا
ونورا
|
|||||
دافع ثم هاجم دون أن
تؤذي نفسك
|
|||||
هطل المطر فاخضر الزرع
|
|||||
دخل الصف محمد بل سالم
|
2-
أعرب الجملة الآتية : [ يسعى
الحاج بين الصفا و المروة ] .
يسعى : ..................................................................................................................الحاجُ : ..................................................................................................................
بين : ...................................................................................................................
الصفا : ..................................................................................................................
والمروةِ : .......................................................................................................
- لم أقرأ في كتب البلاغة بل الأدب . - سلمت على القريب والصديق .
4-
اعد ترتيب الكلمات لتكون
جملا مفيدة :
أ) الطبيب – فـ -
طلبت – على الفور – حضر .
--------------------------------------------------------------- ب) الدوحة – الرياض – بل – سافرت – إلى . ---------------------------------------------------------------
ت) الشمس – تختفي – أشعة – ثم – تظهر . ---------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : البلاغة : علم البديع ( المحسنات البديعية ) :
1-
كان العفريت عملاقا ، رأسه في السحاب ، ورجلاه في التراب ، فلما رآه
الصياد ، نشف ريقه ، وعمي عن طريقه ، وأنشد : هو الرزق لا حل لديك ولا ربط ولا قلم يجدي عليك و خط .
استخرج مما سبق مثالا لكل من المحسنات البديعية الآتية :
· المقابلة : ..................................................................................................
· الطباق : ...................................................................................................
· السجع : ...................................................................................................
· حسن التقسيم : ...........................................................................................
· الجناس : .................................................................................................
2- بين فائدة المقابلة في قول النبي - صلى الله عليه و سلم - مشيدا بالصحابة :
( إنكم لتكثرون عند الفزع ، و تقلون عند الطمع )
...........................................................................................................................
3- اختر الصواب من بين الأقواس في كل مما يلي :
ـ أحب الأمين وأكره الخائن . ( طباق ، مقابلة )
ـ رب لا تضع أعمالنا سدى واجعلنا من السعدا ( سجع ، جناس )
ـ المقابلة من المحسنات . ( المعنوية ، اللفظية )
4- حدد المحسنات البديعية الواردة في الأبيات الآتية ثم وضح نوعه :
- إذا مَلكٌ لم يكن ذا هبةْ فدعه فدولته ذاهبةْ ...........................
- وننكر إذا شئنا على الناس قولهم ولا ينكرون القول حين نقول ............................
- من بحر شعرِك أغترف وبفضل علمِك أعترف ............................
5- اقرأ الجمل الآتية واستخرج محسنا بديعيا واحدا من كل منها ، مبينا نوعه حسب الجدول ، واحرص
على التنويع في المحسنات .
أ) الدنيا دار ممر ، والآخرة دار مقر .
ب) لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى .
ت) قال تعالى : " يحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث " .
ث) قال تعالى : " تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى " .
ج) صليت المغرب في أحد مساجد المغرب .
ح) المعالي عروس ، مهرها بذل النفوس .
خ) يـَـقيني بالله يقيني .
د) الحر إذا وعد وفى ، و إذا أعان كفى ، و إذا ملك عفا .
م
|
المحسن البديعي
|
نوعه
|
لفظي أو معنوي
|
أ
|
|||
ب
|
|||
ت
|
|||
ث
|
|||
ج
|
|||
ح
|
|||
خ
|
|||
د
|
............................................................................................................................
............................................................................................................................
7- اقرأ الفقرة ثم أجب :
[ بعد عودة الطلاب من الرحلة ِ العلمية ِ قال أحدهم : ما أجملَ الرحلةَ ! و يا لفائدتها ! فردّ آخر : الرحلات
تربط المعارف النظرية
بالتطبيق العملي . عندها نزل الطلابُ فالمشرفُ فرحين ] .◄◄ استخرج من النص السابق :
· المعطوف : .................................... ● المعطوف عليه : ......................................
· أسلوب تعجب سماعي : ...............................................................................................
· جمع مؤنث سالما : ............................. ● ومفرده : ...............................................
· نعتا ( صفة) : ........................................................
· ما : .....................................................................................................................
· أجمل : .................................................................................................................
· الرحلة : ...............................................................................................................
· جمال الوطن : ................................................................................................
· احمرت الوردة : ..............................................................................................
◄◄ مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
· حرف عطف يفيد الجمع مع مدة زمنية و تراخ : ......................................................................
· تعجب سماعي باستخدام كم الخبرية : ..................................................................................
· حرف عطف يفيد إثبات ما قبله و نفي ما بعده : .......................................................................
سلمت على القريب و الصديقُ . ...........................................
ما أعظم لغةِ القرآن ! ...........................................
نال المتفوقان جائزتان . ...........................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : المهارات القرائية : السؤال الأول :
[ هوّن عليك أيها الرجل فإنك في نعمة لو عرفت قدرها لقطعت الليل بحمد الله عليها ، إنك لا تدري أي خير ساقه الله
إليك ، وأي أجر كتبه لك ، فأقم نفسك في خدمته ، وارج وجه الله .
إني والله في بلية لو عرفت مداها لما لمتني على الجزع منها ، إنك لا تعرف هذا الشيخ أي رجل هو ؟ أأقول لك :
إنه رجل لم يبت عندي ليلة واحدة حتى خرج بخلقان بالية ومزق مخرّقة وركوة وعصا ليسأل الناس . مالك تضحك
من كلامي ؟ أتهزأ بي يا ابن سعيد ؟ لا ... ولكنك لا تدري ما شأن هذا الرجل ] .
1-ارسم مخططا مناسبا للأفكار الجزئية للمقتطف السابق في الفراغ التالي :
.................................................................................................................................
3- وضح رأيك في وجهات النظر التي قدمها محمد بن سعيد في الرد على صاحب الخان .
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
4-ما الوظيفة التي أدّاها الحوار بين محمد بن سعيد وصاحب الخان ؟
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
5- علل : تعاطف محمد بن سعيد مع بقي بن مخلد عندما أراد صاحب الخان طرده .
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
6- قارن بين دوافع ( صاحب الخان ) وردود أفعاله من ( بقي بن مخلد ) في بداية القصة عندما كان مريضا ،
وفي النهاية عندما علم أنه من أصحاب الإمام أحمد بن حنبل .
الموقف
|
ردة الفعل
|
النتيجة
|
عندما كان مريضا في
بداية القصة
|
||
عندما علم بأنه
من أصحاب الإمام
أحمد بن حنبل
|
................................................................................................................................
................................................................................................................................
- أكمل : أ) من وظائف الحوار : ........................................................................................
.......................................................................................
ت) زمان القصة : ..........................................................................................
ومكانها : ...............................................................................................................
من الشخصيات الثانوية : .............................................................................................
العقدة : .................................................................................................................
الحل : ..................................................................................................................
من الملامح الجسدية لبقي بن مخلد : ...............................................................................
ومن الملامح النفسية لصاحب الخان : ..............................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني : اقرأ
النص التالي من قصة ( دموع الأمير ) لنجيب الكيلاني ، ثم أجب :
[ وبلغ الحجرة التي تنام فيها
ابنته المريضة ، وكانت أمها إلى جانبها حزينة قد جلست القرفصاء مسندة ذقنها إلى
قبضة يمناها المرتكزة فوق ركبتها ،
وعيناها الساهرتان المحاطتان بهالة زرقاء ترتكزان على وجه ابنتها الشاحب المغمض العينين . قالت البنت وهي مغمضة
العينين : هل جاء أبي ؟ قالتها وهي تحاول أن تفتح عينيها ، بينما فال أبوها في نبرة حنان صادق :
- أجل جئت يا حبيبتي .
- أهكذا تتركني يا أبي ، لقد كنت أبكي من أجلك .
- أنا ما تركتك يا حبيبتي ، كنت في بالي دائما ، أردت أن أؤدي الصلاة وأسمع مع المصلين درس الفقه
بعد صلاة العصر ، ثم أدعو لك الله كي يمنّ عليك بالشفاء .
- ولكنك تأخرت ..... ثم بدأت في البكاء .
- لا تجهدي نفسك بالكلام والبكاء يا ابنتي حتى لا تنتابك موجة السعال .
- أه يا أبي أحس إني أموت ، أنا لا أخاف من الموت يا أبي ، فحبيبك محمد – صلى الله عليه وسلم – قد
مات كما حدثتني أنت في الليالي الطوال ، لكنه يعزّ عليّ فراقك وفراق أمي .
ثم أجهشت الأم بالبكاء ، بينما كظم الرجل حزنه متجلدا وقد تبللت عيناه . وهو يردد : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
أ) أكمل الفراغ بما يناسب :
1- الشخصيات الواردة بالقصة هم : --------------- و -------------- و -----------------
2- من ملامح البني الجسدية : -------------------- و ----------------------
3- من ملامح الأب النفسية : --------------------- و -----------------------
4- ومن ملامح الأب الاجتماعية : ---------------------------- و -------------------------------
5- من الصفات التي وجدتها في الأم : ----------------------------------------------------------
6- من دوافع الأب : ---------------------------------------------------------------------------
7- ومن دوافع البنت : -------------------------------------------------------------------------
8- من وظائف الحوار بين الأب وابنته : --------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : اقرأ
القصة التالية بعنوان – سر العزاء – ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
[ امرأة توفي زوجها من سنين
طويلة ، تحب ابنها الوحيد ، لكنه توفي فكادت المصيبة تقتلها ، انتاب قلبها حزن
عميق كهوّة لا قرار لها ن كانت تجلس
من الصباح حتى المساء عند القبر لا تفارقه إلا نادرا ، تجلس بجانبه وتوقد شمعة
تؤنس وحدتها وتردد في نفسها : لقد
كان كل حياتي ، كان بارا حنونا عطوفا ، ليت الموت لم يخطفه مني .
كان الناس يمرون ويرددون في
أنفسهم : يا لها من امرأة مسكينة ! أي مصاب أليم انهال عليها ؟!اجتمع كبار القوم وتوجهوا إلى المرأة الثكلى قائلين بلهجة حادة فيها لوم وتقريع : يكفيك بكاء فلن تعيده الدموع ، هكذا هي الحياة ، والموت لا مفر منه .، إنه كأس يشربه الجميع ، استسلمي لقانون الحياة ، ارجعي إلى البيت ، أحفادك بحاجة إليك ، وواجبك أن تدأبي على تربيتهم لا حاجة لإقلاق راحة الفقيد . هكذا قال كبار القوم ، ألقوا عليها الموعظة وانصرفوا . لكن الأم الثكلى لم ترفع حتى بصرها ، بل انخرطت في بكاء وعويل لا يقبل العزاء والمواساة .
اجتمع أغنياء القرية وقالوا : لا تبكي يا مسكينة فلن يكتب للفقيد العودة ، وألقوا عليها بعض المال وانصرفوا ، لكن الأم لم ترفع رأسها ، ولم تشيعهم حتى بنظرة ، وراحت تنتحب بمزيد من المرارة والأسى .
مرّ عابر سبيل بجوار القرية ، فطرق سمعه البكاء والنحيب الذي يحرق القلب ، فاقترب من الفلاحين المحيطين بالمرأة
جلس على الأرض وقبّل رأس المرأة وانخرط معها بالبكاء ، رفعت المرأة رأسها ، وفتحت عينيها الدامعين المحمرتين
شعرت بارتياح وانفرجت أسارير وجهها ، كما لو قلّ عبء المصيبة أو تلاشى ، تذكرت أحفادها ونهضت منصرفة إلى بيتها ]
1-ما الحدث الرئيس في القصة ؟ ------------------------------------------------------------------------------
2- من الملامح النفسية للأم : ---------------------------------------- و --------------------------------------
3- استنتج دوافع الشخصيات في المواقف التالية :
أ- اجتماع كبار القوم والأغنياء حول الأم .
---------------------------------------------------------------------------------------------------
ب- استمرار جلوس الأم عند القبر وعدم مغادرتها له .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
4-مثل من القصة لما يلي :
- الحوار الداخلي : ---------------------------------------------------------------------------------
- الحوار الخارجي : --------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------
- السرد : ------------------------------------------------------------------------------------------
- الوصف : ----------------------------------------------------------------------------------------
5-ما الهدف الذي يريد الكاتب أن يبرزه من خلال القصة ؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
6-بيّن سبب توقف الأم عن البكاء والرجوع إلى البيت .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7-هذه القصة نوعها : ( واقعية ) أم ( خيالية ) . حدد النوع . مع التعليل .
نوعها : -------------------- التعليل : --------------------------------------------------------------------
8-شخصية عابر السبيل : ( رئيسة – ثانوية ) . اختر أحدهما . مع التعليل .
نوع الشخصية : ------------------- التعليل : --------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ هذا المقتطف من
قصة ( ثلاثون ألف دينار ) لعلي الطنطاوي ، ثم أجب :
[ صلّى في الروضة ، وسلّم على
الرسول لم يرَ ( فرُّوج ) الشيخ ، ولم يعرفه ، فذهب يسأل جاره الذي كان بجانبه ، فقال له :
- من صاحب الحلقة التي كانت هنا آنفا ؟! فحدّق فيه الرجل وقال باستغراب :
- أو لست من أهل المدينة ؟! قال ( فرُّوج ) : بلى .
- قال الرجل : وهل في المدينة رجل واحد لا يعرف الشيخ ؟! إنه الشيخ ربيع .
قال فرُّوج : اعذرني إن كنت لا أعرفه ، فلقد أمضيت نحو ثلاثين عاما بعيدا عن المدينة ، ولم أعد إليها إلا أمس .
قال الرجل : لا بأس .. اجلس إليَّ فليلا أحدثك عن الشيخ . إن الشيخ الذي استمعت إليه سيد من سادات التابعين ، وعلم من أعلام المسلمين ، وهو محدّث المدينة وفقيهها وإمامها على الرغم من حداثة سنّه .
قال فرُّوج : ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله . فأتبع الرجل يقول : وإن مجلسه يضم – كما رأيت – ( مالك ) و ( سفيان ) و(الليث ) وغيرهم ، وهو فوق ذلك كله سيد كريم الشمائل ، رضيُّ الخلق ، سخي اليد ...
فقال فرُّوج : قد عرفت ، قد عرفت .... وقام إلى فرسه فركبها وانطلق إلى داره وقد هاجت في نفسه ذكرياته ، وعادت إليه صورة زوجته بثيابها البيضاء تشير إليه ألا يذهب ، وصورة الثلاثين ألفا ، ماذا جرى عليها ؟ وأي جديد ينتظره ؟ لم تكن داره بعيدة عن المسجد ، وصل إليها سريعا ، فألفى بابها مشقوقا ، فأعجلته الفرحة عن الاستئذان على أهلها . وولج من الباب وأوغل في صحن الدار . فما راعه إلا شاب حسن الثياب مكتمل الفتوة ، يخرج منه ويندفع نحوه كما يندفع الأسد
الضاري إذا أريد عرينه بسوء . ولم يدع له فرصة للكلام ، وارتفع الضجيج وتدفق الجيران على البيت من كل صوب ،
وأعانوا جارهم ، وأمسك صاحب الدار بالرجل ، وقال : أتقتحم منزلي وتهجم على حريمي ؟! والله لا أطلقك إلا عند الوالي .
فقال فرُّوج : لم أرتكب ذنبا ، وإنما هو بيتي ، وجدت بابه مفتوحا فدخلته ، ثم التفت إليّ الناس فقلت : يا قوم ، اسمعوا مني هذا البيت بيتي ، شريته بمالي ، أنا ( فرُّوج ) ألم يبق في الجيران أحد يعرفني ؟!
أطلَّت امرأته ( سهيلة ) من النافذة ، رأت زوجها ، فعقدت الدهشة لسانها ، لكنها ما لبثت أن قالت : دعوه ، دعه يا ولدي إنه أبوك ، انصرفوا عنه يا قوم ، بارك الله عليك ، حذار يا أبا عبد الرحمن ، إن هذا الذي تتصدى له ولدك وفلذة كبدك . فما كادت كلماتها تلامس الآذان حتى أقبل الابن إلى ( فرُّوج ) وطفق يقبل يديه وعنقه ورأسه ، وانفض عنهما الناس . نزلت ( سهيلة ) تسلم على زوجها الذي انقطعت أخباره من ثلث قرن تقريبا ، وظنت أنها لن تلقاه ثانية .
◄◄ اكتب مقالا تحليليا حول هذا المقتطف تصف فيه وظيفة السرد والحوار ،
متبعا المخطط التفصيلي الوارد في الكتاب المدرسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق