مدرسة الغيل للتعليم الثانوي الوحدة ( 6 ) ( مهارات
قرائية )
اسم الطالب:----------------------------------------------------------------------------- 10 / ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ القصة التالية ( بيت في نهاية الشارع ) قراءة متأنية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
بينما هو سائر استوقفه شخص وسأله عن وجهته ،
ثم قال له بلهجة آمرة ولكنها مهذبة : أوصل الحاجـّة في طريقك إلى أول الشارع . التفت فوجدها سيدة عجوز في العقد السابع من عمرها تقريبا ، وترتدي ملابس سوداء
بسيطة ، ومتكئة على عصا وثيابها مترّبة ، وكأنها قدمت لتوّها من سفر بعيد .
رحـّب بطلب الشخص وأخذ بيد السيدة ، فسارت
وهي تتكئ على عصاها ، وعلى وجه الشخص ارتسمت علامات الارتياح .
( بارك الله فيك يا بني ) قالتها السيدة
العجوز .. فأجابها بأن مساعدة الآخرين واجبة دوما .
شكرا
لك يا بني ، وليس البيت بالبعيد فلا تقلق .
لا ضير في ذلك .
عادت لتكرر شكرها له وهي تضحك .. وبالرغم من
تلك الضحكات شعر بشيء في خلجاتها وصوت تنفسها المضطرب أحس وكأنها تشبه نبتة
صحراوية مجتثة مستسلمة تدفعها الرياح في طريقها إلى فرار متواصل أو إلى سعي متواصل
. هل تعرفين مكان بيتك الذي نتوجه إليه جيدا .
طبعا ، وهل ينسى المرء مكان بيته ؟!
كان الطريق مزدحما والسيدة تمشي ببطء ، فأبطأ
من سرعة سيره ليسايرها ، فكانت كل خمس خطوات لها تعادل خطوتين له .
لا تؤاخذاني إن كنت قد عطلتك يا بني ، ولا
تقلق فالبيت قريب ، وهو ذلك البيت أبيض الجدران الكائن بالشارع القادم . هو يعرف
هذا البيت جيدا ، ويعلم أن تلك السيدة من بين ساكنيه . سألها إن كانت بينها وبين
ساكني البيت صلة قرابة ، ولكن بدا عليها أنها لم تسمعه . شعر أنها تتعمد عدم
الإجابة . عاد ليسألها إذا كانت لا تذكر مكان البيت ، فلم تجبه ، ولكنها دعته
لتناول شراب في بيتها إكراما له على مساعدتها . فقال لها إنه شاكر لدعوتها واعتذر
لضيق وقته .
وعند البيت أبيض الجدران وقفت وشكرته .. ودعها
وابتعد قليلا ثم عاد ليلتفت ، فوجد السيدة وبعد أن تظاهرت بالاقتراب من باب البيت
عادت إلى الشارع واستوقفت شخصا . وقف حائرا ، ثم أدرك أنه تسأله أن يوصلها إلى
بيتها الذي يوجد - قطعا - في نهاية الشارع .
<!--[if !supportLists]-->1- <!--[endif]-->حدد الهدف الذي رمى إليه الكاتب من خلال قصته .
.................................................................................................................................
<!--[if !supportLists]-->2- <!--[endif]-->إلام يرمز كل من : ـ الطريق : .......................................................................................
ـ البيت : .........................................................................................
<!--[if !supportLists]-->3- <!--[endif]-->بيـّن دوافع الشخصيات في المواقف الآتية :
ـ
قبول الشاب لإيصال العجوز إلى بيتها ..........................................................................
ـ تعمـّد العجوز عدم الإجابة .......................................................................................
<!--[if !supportLists]-->4- <!--[endif]-->ضع إشارة ( ⁄ ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :
▪ ( ) شخصية
السيدة العجوز هي الشخصية المحورية في القصة .
▪ ( ) تتميز هذه القصة بالتوازن بين أسلوبي السرد
والحوار .
<!--[if !supportLists]-->5- <!--[endif]-->هات من القصة مثالا لكل من :
ــ الحوار الخارجي :...................................................................................................
....................................................................................................
ــ الوصف :............................................................................................................
ــ السرد :..............................................................................................................
<!--[if !supportLists]-->6- <!--[endif]-->أكمل ما يلي :
ــ من الملامح
الاجتماعية للشاب : .................................... / ......................................
ــ الشخصيات في القصة من حيث النمو
نوعان ، هما : .......................
/ ...........................
مدرسة الغيل للتعليم الثانوي الوحدة ( 6 ) ( مهارات كتابية
)
اسم الطالب : ----------------------------------------------------------------------------- 10 / ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اكتب نشرة إرشادية في واحد من العناوين الآتية ، مراعيا سلامة الأسلوب
وجاذبية العرض .
<!--[if !supportLists]-->أ) ) <!--[endif]-->اطرد الملل من حياتك . ب) حتى تكون أسعد الناس . ج) في حياتك دقائق غالية .
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق