منطقة رأس الخيمة التعليمية مراجعة الوحدة ( السادسة ) في
مادة اللغة العربية
مدرسة الغيل للتعليم الثانوي الفصل
الدراسي الثالث - الصف العاشر
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الوحدة السادسة : أولا : المعارف : السؤال الأول : المسرحية الفكاهية
( الزبون الصعب ) :
ألا
تفهمني ، لو كانت زوجتي ........
الشرطي
: أجل أجل . إنك تتصنع ذلك . لقد فهمت من اللحظة الأولى ، حسنا ، حاولت أن أعطيك
ما عندي .
فإذا لم أستطع إرضاءك فما عليك إلا التوجه
إلى مكان آخر . وإن شئت نساء على القياس فما عليك إلا
أن تصنعهن .
الرجل
: ولكن . اسمع يا سيدي .
الشرطي
: مع السلامة يا سيدي . الباب من هنا . مع السلامة ( بعد خروج الرجل ) آه . ما
أكثر الذين لا يستطيع
المرء إرضاءهم بشكل من الأشكال مهما
يفعل !
-------------------------------------------------
---------------------------------------------------
-
التلاعب اللفظي :
----------------------------------------------------------------------------------
-
أثره :
---------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- حدد وظيفتين من وظائف الفكاهة في المسرحية
عامة .
---------------------------------------------
---------------------------------------------------
5- يمثل المقتطف السابق خاتمة المشهد المسرحي .
ضع خاتمة أخرى تجسد فيها شخصية الشرطي كما
رسمها الكاتب .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
6- عرّف المسرحية :
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
7- ارسم مخططا تبين فيه عناصر مسرحية ( الزبون
الصعب ) .
8- قارن بين مسرحية ( الزبون الصعب ) وقصة (
حفنة تمر ) للطيب صالح في الجدول التالي :
وجها المقارنة
|
المسرحية
|
القصة
|
الاهتمام بالحوار
|
||
تصوير الشخصيات
|
9- ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة :
( )
تستخدم الكوميديا سلاح الضحك والسخرية لإصلاح الخلق الإنساني .
(
) ترسم الشخصيات رسما دقيقا في
مسرحية الفصل الواحد .
(
) تعتمد المسرحيات بوجه عام على السرد أكثر من الحوار .
(
) عنصر الفكاهة في المسرحية يقوم على فكاهة الموقف وفكاهة الشخصية .
(
) تتسم مسرحيات الفصل الواحد بالإيجاز والاقتصاد .
10- أكمل الفراغ بما يناسب :
-
من وظائف الفكاهة في الأدب :
-------------------------------------------------------------------
-
من سمات المسرحية ذات الفصل الواحد :
------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------
-
من الشخصيات الرئيسة :
--------------------------------- و ------------------------------
-
ومن الشخصيات الثانوية :
-------------------------------- و ------------------------------
-
أهم أحداث المسرحية :
----------------------------------------------------------------------------
-
نوع الكوميديا في هذه المسرحية :
-----------------------------------------------------------------
11- هات من المقتطف السابق موقفا حرجا مشحونا
بالعواطف مثيرا للضحك .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
12- اختر من بين الأقواس ما ينطبق على الحوار في
المشهد السابق من صفات :
[ الطول -
القصر ]
[ الوضوح
- الغموض ]
[ الروعة -
الجمود ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني : قصيدة ( لص في منزل شاعر ) للشاعر : عبد الله
البردّوني :
1- شكرا دخلت بلا إثارة وبـلا طـفـور أو غــرارة
.
2- لما أغــرت خـنـقـت في رجليك ضوضاء الإغارة .
3- لم تسلب الطين السكون ولم تـرع نـوم الحجـارة
.
4- كالـطيف جئت بلا خـطى وبلا صدى وبلا إشــارة .
5- أرأيـت هــذا الـبـيــت قز ما لا يـكـلـفــك الـمـهارة .
6- فـأتـيـتــه تـرجـو الـغـنـا ئم وهو أعرى من مغارة .
7- ماذا وجدت سوى الفرا غ وهــرة تـشـتــم فــارة
.
8- ولهاث صعلوك الحروف يصوغ من دمه العبــارة .
9- يـطـفـي الـتـوقـد باللـظى ينسى المرارة بالمــرارة .
10-لم يبق في كـوب
الأسى شيئا حساه إلى الـقـرارة .
11-ماذا ؟ أتلقى عند صعلوك الـبـيـــوت غـنى
الإمــــارة .
12-يا لـص عفوا إن رجـعـت بـدون ربــح أو خـســــارة
.
13-لـم تــلـــق إلا خــيــبــــــة ونسيت صندوق السيجارة .
14-شكــرا ، أتـنـوي أن تـشـر فـــنــا بـتـكـــرار
الــزيـارة ؟
1-
أحسن الشاعر اختياره لعنوان قصيدته . فما
الوظيفة التي يمكن أن يؤديها العنوان ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------
2- العنوان في هذه القصيدة يلخص ما جاء فيها . فما حكاية هذا اللص ؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------
3- ما الغرض الرئيس من القصيدة ؟
-----------------------------------------------------------------
4- تعكس تجربة الشاعر في هذه القصيدة قدرته على
-------------------------------------------------
5- لماذا كانت الهرة تشتم الفأرة ؟
-------------------------------------------------------------------
6- فرّق من حيث المعنى بين :
أ) الكوب : ---------------------------------------- والكأس : ------------------------------
ب) الإمارة : --------------------------------------- والأمارة :
--------------------------------
7- علل : أ) إحساس الشاعر بشقاء الفقراء .
----------------------------------------------------------------
ب) الحزن والكآبة في شعر البردّوني .
-------------------------------------------------------------
ج) إيثار البردّوني الصورة الصوتية على الصورة البصرية في شعره .
------------------------------
8-
اختر الإجابة الصحيحة :
●
مضاد ( لهاث ) : [ رحمة
- سأم -
راحة ]
● معنى
( الأسى ) : [ الحزن -
الفرح - الفقر
]
● الغرض
البلاغي من الاستفهام في : ( ماذا وجدت سوى الفراغ ؟ ) : [ النفي – التشويق – التقرير ]
● والغرض البلاغي من النداء في قوله : يا لص )
: [ التمني – التودد –
التهديد – الإشفاق ]
● والغرض البلاغي من الأمر في قوله : ( عفوا )
: [ الاستعطاف – الالتماس – السخرية
– التمني ]
●
والغرض من الاستفهام في قوله : ( أتلقى عند صعلوك البيوت غنى الإمارة ؟ ) :
[ التهكم – التئييس – الدعابة ]
● والغرض البلاغي من الاستفهام في قوله : (
أتنوي أن تشرفنا ؟ ) :
[ التوبيخ –
الالتماس – السخرية ]
9-
اذكر سببا واحدا جعل الشاعر يوجه الشكر للص
في بداية القصيدة وفي ختامها .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
10- نوّع الشاعر في أساليبه بين الخبر والإنشاء . استخرج من أبيات القصيدة ما يلي :
◄ أسلوبا خبريا : ---------------------------------------------------------------------
◄ أسلوبا إنشائيا : --------------------------------------------------------------------
11- سخر الشاعر من اللص الذي خاب أمله . حدد بيتين يدلان على هذا المعنى .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
12- صوّر الشاعر اللص
في البيت الرابع بصورة جميلة . حددها وبيّن نوعها واشرحها .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
13-
إذا كثرت اللصوص في المجتمع ، فعلام يدل ذلك
؟ --------------------------------------------------------
14- هل يمكن للأدب الساخر أن
يغير من واقع المجتمع ؟ -----------------------------------------------------
15- مثـّل من الأبيات لــ :
♦ مظهرا من مظاهر المبالغة في السخرية :
------------------------------------------------------------♦ الحس الشعبي في شعر البردّوني : ------------------------------------------------------------------
♦ التكرار بالترادف : ----------------------------------------------------------------------------------
♦ الكناية :
------------------------------------------------------------------------------------------
♦ الطباق :
-------------------------------------------------------------------------------------------
16- اذكر ثلاث سمات من سمات أسلوب الشاعر .---------------------------------------------- ------------------------------------------------
----------------------------------------------
17- بعض الناس يعتبرون السخرية
وسيلة لتحقيق هدف ، وبعضهم يعتبرها غاية وليست وسيلة .
فإلى أي الفريقين ينتمي
البردّوني ؟ ولماذا ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
18- استكمل المخطط الآتي لتتبع عناصر
تقنية القص مع التمثيل عليها من
القصيدة :
مع العلم أن العناصر هي :
المفاجأة – الوصف – الحوار
المعاني والأفكار
|
عناصر تقنية القص
|
وظيفتها
|
مثال من القصيدة
|
دخول اللص إلى المنزل
|
|||
تقديم الشكر والأسف
للص
|
|||
الفجوة بين واقع
الشاعر
وأحلام اللص
|
♦ الفعل المضارع : ------------------------------------------------------------------------------------
20- اذكر ثلاث سمات من سمات شخصية البردّوني .
---------------------------------- ------------------------------------ -----------------------------
[ قال الراوي : أرخى الأمير عبد الوهاب رأسه إلى الأرض ، فقالت له : لم لا ترفع رأسك
وتنظر إلى وجهي ؟ فقال لها : حرام في دين نبينا محمد أن أنظر
إلى ما لا أملك ، فما أنت لي بزوجة . فقالت : أيها الأمير ، إنني قد سمعت أن لك
أما تقاتل كل فارس ، فكيف تعمل إذا خرجت
بوجهها من غير لثام ؟ قال الأمير : إنها تخرج إلى الحرب ملثمة ، وهي امرأة عجوز .
فقالت له : يا عبد الوهاب هذه
شجاعتك المذكورة بين العربان ، وقوتك الموصوفة عند الفرسان ، فإنني قد سمعت عنك
بالشجاعة والبراعة بين الشجعان
، فما رأيت منها شيئا في هذه الساعة إلا باللسان . فلما سمع الأمير منها ذلك
الكلام ، صارت الدنيا في عينيه كالظلام ، فجرد
الحسام ، وألقى نفسه عليها وتعاركا حتى سقطا عن الجوادين ، ثم دعا ربه أن ينصره عليها . وبالفعل هزمها ولم
يسيء إليها وقال : اعلمي أني أسير عندكم ، وما فعلتم معي قبيحا ، بل أحسنتم إلي وأكرمتموني ، وإنني لن أعود إلى
قتالكم أبدا ، فقالت وقد أعجبها كلامه : هذه فعال الرجال الأماجد ، قال الراوي :
ثم إنها تركته وانصرفت إلى أبيها وأخيها ،
فتعجبوا والحاضرون من شجاعة الأمير ، وقالوا ما في زمانه مثله فلما سمع الملك ذلك
قام وركب جواده وامتشق حسامه وهجم على الأمير وأراد قتله ، فقال الأمير في نفسه :
إن قتلت هذا الملعون لا يبقون علي سلعة واحدة ، فإن قدرت أبقيت عليه ثم استقبله ،
وصارعه ساعة فرأى منه الملك فارسا شديدا وبطلا صنديدا ] .
1-
ما المقصود بالسيرة الشعبية ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2-
املأ الفراغات الآتية بما يناسب :
ж من شخصيات
المقتطف : -------------------
-------------------------------
-------------------
ж الأميرة التي حاورت الأمير عبد الوهاب هي :
--------------------------------------------
ж من الملامح
النفسية لشخصية الامير عبد الوهاب : ---------------- --------------------- ----------------
ж من اختلاف
العادات والتقاليد بين الأمم والشعوب كما ورد في المقطع السابق :
------------------------------------------
--------------------------------------------------
ж من سمات شخصية الأميرة نور النار :
---------------------------
-----------------------------------
ж من القيم الإسلامية الواردة بالمقتطف :
---------------------------------
----------------------------
ж من خصائص السيرة الشعبية :
---------------------------------------
---------------------------------
ж سُميت
الإضافات التي لحقت السير الشعبية بالتراكم السيري الملحمي ، وجاءت هذه الإضافات
عن طريق :
-------------------------------
--------------------------------
--------------------------------
3-
ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( ˟ ) أمام العبارة الخطأ مما يلي :
( ) تكمن أهيمة صوت الراوي في عملية السرد
وتحريك الأحداث في السيرة .
( ) تعد سيرة ( الأميرة ذات
الهمة ) أطول سيرة شعبية في التاريخ .
( ) تمثل سيرة ( الأميرة ذات
الهمة ) أحداث ما قبل العصر الأموي .
( ) لكل سيرة شعبية مؤلف محدد
ومعروف .
( ) من السير الشعبية القديمة
( سيرة الزير سالم ) .
( ) أدرك الناس أهمية السير
الشعبية وقاموا بتدوينها بعد ظهور وسائل الإعلام الحديثة .
4-
علل :
أ- غضب الأمير عبد الوهاب من كلام الأميرة ( الذي وضع تحته خط في المقتطف
السابق ) .
----------------------------------------------------------------------------------------------
ب- امتناع الأمير عبد
الوهاب من مبارزة الأميرة .
---------------------------------------------------------------------------------------------
5-
لماذا حرص علماء اللغة على تدوين السير
الشعبية والحفاظ عليها .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
6-
ما أسباب الاهتمام بالسير الشعبية ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
◄◄ اقرأ هذا المقتطف من ( سيرة عنترة بن
شداد ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
[ لما عاد بنو عبس إلى خيامهم بعد
المعركة كانت قلوبهم مكلومة ، ولما أصبح الصباح تبادر الفرسان من كل جانب وضيقوا على بني عبس المذاهب . فقال
الربيع : ما بقي لنا إلا أن نجمع أنفسنا ونترك أموالنا في مكانها ، ونذهب إلى ( عنترة
) .
فقال قيس : لن يصل منا من
المائة واحد ، والرأي عندي أن نرسل جماعة من النساء إلى ( عنترة ) البطل الهمام
الشجاع المقداد الفارس المغوار ، يطلبن
منه صيانة الحريم وحماية الأطفال والديار .ولما أصبح الصباح أقبلت النساء إلى ( عنترة ) وكشفن عن وجوههن وأرخين شعورهن ونادين بما أصاب قومهن من الويل والتدمير . ووقفن أمام ( عنترة ) يطلبن مساعدته ، وبكين أمامه حتى انتحب ( عنترة ) وسار إلى ميدان المعركة . فلما رآه ( قيس ) قال لهم : لقد أتاكم الفرج فخذوا بثأركم وقاتلوا عدوكم .
قال الراوي : ولما دخل ( عنترة ) المعركة فتك بالعدو فتكا ذريعا ، وأطار الرؤوس وردّ الخيول وفرّق الجموع وردّ العدو إلى خيامه ورجع بأسرى بني عبس جميعا .
قال الراوي : وفي اليوم التالي برز إلى ( عنترة ) ( دريد ) أحد فرسان قبيلة ذبيان ، وكان مقاتلا عنيدا وفارسا شجاعا . قال الراوي : فلما رآه ( عنترة ) حمل عليه حملة الفرسان وشدّ عليه شدّة الشجعان . ولما يئس ( دريد ) من الانتصار على ( عنترة ) تذلل له وطلب منه أن يتركه ليعود سالما إلى قومه ، فتركه وعفا عنه ] .
1-
أكمل الفراغات بما يناسب :
-
الشخصية الرئيسة في هذا المقتطف :
------------------------------------------------------
-
الشخصيات الثانوية :
--------------------------------- و --------------------------------
-
الحدث الرئيس :
---------------------------------------------------------------------------
-
النقطة التي بلغ عندها الحدث ذروته :
----------------------------------------------------------------
-
من الصفات البطولية لعنترة :
----------------------------- و ----------------------------------
2-
من خصائص السيرة الشعبية : التضخيم والمبالغة
. دلل على هذه الخصيصة بعبارة من النص .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
3-
في أي شيء فكر الربيع عندما ضاقت عليهم
المذاهب ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
4-
صف حال النساء عندما ذهبن إلى عنترة يطلبن
نجدته .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
5-
استخرج من المقتطف السابق مثالا على :
-
السرد :
--------------------------------------------------------------------------------------------
-
الوصف :
-------------------------------------------------------------------------------------------
6-
ضع علامة ( √ ) أمام ما ينطبق على السيرة الشعبية من
خصائص ، وعلامة ( ˟ ) أمام ما لا ينطبق :
( ) قصة قصيرة . ( ) قصة طويلة .
( ) شفوية . ( ) تكون نثرية .
( ) تكون شعرية . ( ) مأساوية .
( ) بطولية . ( ) مؤلفها معروف .
( ) لغتها بسيطة . ( ) لا تميل للتضخيم أو المبالغة .
( ) يغلب عليها السجع . (
) لا علاقة لها بالتاريخ أو السياسة .
( ) قد تصل إلى آلاف الصفحات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الـــتـــوكـــيـــد :
1-
ميّز التوكيد الفظي من التوكيد المعنوي فيما
يلي :
-
لا ، لا أبوح بالسرّ . [
................................... ]
-
« فسجد الملائكة كلهم أجمعون » [
................................... ]
-
الإمارات الإمارات
غالية علينا جميعا . [
................................... ]
-
يدافع عنها
أبناؤها جميعهم بكل بسالة . [
................................... ]
-
ويحملون مشاعل
العلم كلـِّـها في كل المجالات . [
................................... ]
-
حضر الضيوف عامتهم
. [
................................... ]
-
قرأ القارئ
الآيتين كلتيهما .
[ .................................... ]
-
الله أكبر ، الله
أكبر . [
.................................... ]
-
زار الوزير المدرسة عينها . [
.................................... ]
2- صوّب الخطأ فيما تحته خط مع ذكر السبب :
-
قال الشاعر :
أيامُ عمرِك كلـَّـها عدد
ولعل يومك آخر العدد .
الصواب : -------------------------- السبب :
------------------------------------------------
3-
حلل الجملة
التالية في الجدول التالي :
الجملة
|
لفظة التوكيد
|
حركة إعرابها
|
المؤكد
|
حركة إعرابه
|
نوع التوكيد
|
تبارى المتبارزان نفسيهما بقوة
|
|||||
قال الطالب : لقد نجحت ، لقد نجحت
|
|||||
فاز الطالب نفسه بالجائزة
|
|||||
نظرت إلى الصورة عينها
|
|||||
استمتعت بالقصتين كلتيهما
|
|||||
قرأت القصيدة ذاتها
|
|||||
حي على الصلاة .. حي على الصلاة
|
|||||
فروع اللغة العربية جميعها ممتعة
|
|||||
الرسامان كلاهما مبدعين
|
|||||
جمعت الثمار عامتها
|
|||||
العلم العلم طريق الحياة
|
|||||
استشهد المحاضر بالآيتين كلتيهما
|
|||||
حضر المدرسون كلهم
|
4- ميز التوكيد المعنوي من غيره فيما يلي ، مبينا السبب :
-
«
كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا »
« الروايتان كلتاهما واقعيتان »
............................................................................................................................................
-
كل المصائب قد تمر
على افتى وتهون غير شماتة الأعداء
المصائب كلها تهون على الصابر .
...........................................................................................................................................
-
نفس الإنسان
أمّارة بالسوء .
أنت نفسك ثروة يجب أن تستثمرها .
............................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تثنية وجمع الأسماء المقصورة والمنقوصة
والممدودة :
1- صنّف الأسماء التالية حسب نوعها إلى ( مقصور – منقوص –
ممدود ) ثم ثنيها واجمعها ، وما حدث من تغيير :
الكلمة
|
نـــــوعـــــــــــــــهــــــا
|
المثنى
|
ما حدث من تغيير
|
الجمع
|
ما حدث من تغيير
|
||
مقصور
|
منقوص
|
ممدود
|
|||||
سماء
|
|||||||
ساعي
|
|||||||
مصطفى
|
|||||||
عدّاء
|
|||||||
منتقى
|
|||||||
ناجٍ
|
|||||||
عصا
|
|||||||
مهتدي
|
|||||||
صحراء
|
|||||||
راوي
|
|||||||
هدى
|
|||||||
بناء
|
|||||||
مصلي
|
|||||||
فتى
|
|||||||
عطشى
|
|||||||
حمراء
|
|||||||
أفعى
|
|||||||
مستشفى
|
|||||||
نداء
|
|||||||
محامٍ
|
|||||||
نجلاء
|
|||||||
استثناء
|
2- ضع خطا تحت الخطأ النحوي في الجمل الآتية ، ثم صوبه :
-
جاء المصطفوان الاثنان إلى المدرسة . [
..................................... ]
-
أنتما داعيين إلى خير كثير . [
..................................... ]
-
تولّى القضية محامون بارعين . [ ..................................... ]
3- خاطب بالعبارة
التالية كلا من : المثنى المذكر والجمع المذكر :
● ( أنت عندي الأسمى خلقا ، الداعي للحق ،
البنـّاء للمجد ) .
المثنى
المذكر : ----------------------------------------------------------------------------------------
الجمع
المذكر :
------------------------------------------------------------------------------------------
4- خاطب
بالعبارة التالية الجمع بنوعيه ، وغيّر ما يلزم :
●
( أنت الراعي والمسؤول عن العدّاء في الملتقى العالمي ) .
الجمع
المذكر : ....................................................................................................................
الجمع
المؤنث : ...................................................................................................................
5- خاطب
بالعبارة التالية مثنى المذكر وجمعه :
●
( واسِ جارك الأدنى ، وكن الصديق الأوفى ) .
المثنى المذكر : ---------------------------------------------------------------------------------------------
الجمع
المذكر :
---------------------------------------------------------------------------------------------
6- خاطب بالعبارة التالية كلا من : المثنى
المذكر والجمع المذكر :
● ( هذا هو المؤمن الداعي إلى
الخير والصلاح ) .
المثنى
المذكر :
-----------------------------------------------------------------------------------------
الجمع
المذكر :
------------------------------------------------------------------------------------------
7- خاطب
بالعبارة التالية المثنى بنوعيه ، وغيّر ما يلزم :
●
( المؤمن مؤدٍ عمله بإخلاص وتفانٍ ) .
الجمع المذكر
:
....................................................................................................................
المثنى
المؤنث :
...................................................................................................................
[ ما أروعك أيتها الأرض ! لقد أيقظني ربيعك
الأسمى ، فسرت في الوادي الجميل ، فأنعم به من صباح ! اخرجي يا شمس
النهار ، انشري الخير والنور . سبحان الله ! خلق وأبدع . سماء زرقاء تسرّ الناظرين
. الفرحة بل السعادة الدائمة من
صفات المؤمنين عامتهم ، والجنة الجنة لا النار سكنهم في الآخرة ] .
اسم منقوص
|
توكيد معنوي
|
اسم معطوف عليه
|
حرف عطف
|
اسم معطوف
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال
الثاني : الـعـروض :
◄◄ أمامك
مجموعة أبيات من البحور الثلاثة ( المتقارب
- الكامل -
الوافر ) ميّز بحر كل منهما :
♦
ودارٍ خرابٍ بهـا قـد نزلـتُ
ولكـن نـزلـتُ إلى الـسابـعـةْ . [ ................ ]
♦
أميرَ المؤمنين رأيت جسرا أمرُّ على الصراط ولا عليهْ . [
................ ]
♦
الـبردُ جاءك يقـرع الأبوابا
ارفع ثيابـك وارتقِ الجلبابــا . [
................ ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : البلاغة
: أسلوب القصر :
1- حدد طريق القصر وكلا من المقصور والمقصور عليه وفق
الجدول التالي :
الجملة
|
المقصور
|
المقصور عليه
|
الأرض متحركة لا
ثابتة
|
||
ما محمد إلا
رسول
|
||
لا تتبع الباطل
بل الحق
|
||
" إياك نعبد وإياك نستعين
"
|
||
" إنما يتذكر أولو الألباب
"
|
||
ما الفخر بالنسب
لكن بالتقوى
|
2- [ نعرف الصديق عند البلاء ]
اجعل هذه الجملة دالة على القصر ، مستوفيا طريقين للقصر .
--------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------
3- ردّ بأسلوب قصر مناسب على الموقف الآتي : شخص يكذب للتخلص من المسؤولية .
--------------------------------------------------------------------------------------------------
4- عيـّـن المقصور عليه في الجملتين التاليتين :
أ) إنما
يُـفسِـدُ الشبابَ الفراغ ُ .
ب) إنما يُـفسِـدُ الفراغ ُ
الشبابَ .
أ)
---------------------------------------------------------------------------------------
ب) ---------------------------------------------------------------------------------------
5- عبّر عن المعنيين الآتيين مستخدما أسلوب القصر المطلوب
منك بين القوسين :
أ-
قصر صفة الألوهية
على ذات الله . [
باستخدام لا وإلا ]
----------------------------------------------------------------------------------------------
ب- قصر قيادة الجيش
على خالد بن الوليد . [
باستخدام إنما ]
---------------------------------------------------------------------------------------------
ج- قصر
الخلق على الله . [ باستخدام النفي
والاستثناء ]
---------------------------------------------------------------------------------------------
6-
علم المعاني
|
---------------------------
|
-------------------------------
|
المحسنات البديعية
|
---------------------------
|
---------------------------
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : المهارات : السؤال الأول
: ( المهارات القرائية ) ( القصة الرمزية ) :
كتبت د. فوزية الدريع قصة بعنوان ( طفل
المستقبل ) . اقرأها ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
[ حين فتحت شذى عينيها صرخت رعبا . فاعتذر لها
جابر وهدأها بسم الله الرحمن الرحيم ، لماذا كنت جالسا هكذا تحدق
بي ؟! بماذا تفكر ؟ ولم يستطع أن يؤجل ما في
رأسه . أخبرها عن قراره ، يريدها أن تلد ابنها في أمريكا ؛ حتى يحصل
طفلها على الجنسية الأمريكية ، وبحماس شديد :
تصوري العدالة والديمقراطية ، ولد يحمل الجنسية الأمريكية يستطيع
بعد ذلك أن يلحقنا كلنا معه . ألا ترين أنه
الطفل الذي سيجلب لنا المستقبل ؟ وهزت شذى رأسها بالنفي ، فركع أمامها :
يا شذى لا أريد أن تري أحمد وأخاه وأخوته
القادمين بألسنة مربوطة . فصرخت ، ليس هناك شخص مربوط اللسان أنت
غاليت ، أريد أن ألد في بيتي وبجانب أمي
وأخواتي ، فقط هذا الطفل أنجبته هناك وسنعود بعد فترة وجيزة . وأنت هل
فكرت في التكاليف ؟ لا يوجد أغلى من الولادة
في مستشفيات أمريكا . سأدبرها ، نبيع البيت . أسبوعان من النزاع
والانهيار انتهيا بالرضوخ . وشعرت بألم صرخة
تلو الصرخة ، وكانت في المستشفى ، لم تكن في حاجة لأن تسأل حين
فتحت عينيها ، فوجه جابر قال كل شيء . يقولون
إنه ميت منذ أيام في داخلك . عيناها جاءتا على الورقة بيده ، فأنزل
رأسه : فاتورة المستشفى . تنهد : لكنها لم تكن
ولادة . رفع عينيه الدامعتين إلى عينيها : ما حدث أكبر من تكاليف الولادة
الطبيعية ، وصمت وألقى الورقة وهو يضرب يدا بيد
، ضاع البيت مات الطفل ضعنا ، وكل ذلك بسبب سجن لأسبوع لم
أتعرض فيه لأي شيء يدفعني لكل هذا ] .
1-
ما الهدف الذي ترمي إليه القصة ؟ -----------------------------------------------------------------------
2-
ما دوافع جابر إلى السفر خارج بلاده ؟ --------------------------------------------------------------------
3-
يكشف الحوار عن ملامح الشخصيات . حدد ملمحين
من ملامح شخصية شذى .
-------------------------------------------------
-----------------------------------------------
4-
العقدة من العناصر الفنية للقصة . حدد العقدة
التي تأزمت عندها الأحداث .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
5-
قصة ( طفل المستقبل ) واقعية تحمل بعضا من
الرموز .
حدد الرمز في قول جابر : لم أتعرض فيه لأي شيء يدفعني لكل ذلك .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
6-
لو كنت مكان جابر . هل تتصرف كما تصرف ؟
ولماذا ؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني : اقرأ المقطع التالي
من قصة ( راندا ) للكاتب زكريا تامر ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
[ يموت القط ويقول لراندا : جعت وحان وقت غدائي . فتسأله راندا : وماذا
تريد أن تأكل ؟
يقول القط : أي شيء يؤكل ، أرحب بقطعة خبز . تقول راندا :
سأحضر لك قطعة خبز .
القط : لا لا .. تمهلي لا أريد قطعة خبز
سأجد صعوبة في مضغها وابتلاعها ، أريد قليلا من الحليب .
راندا : سأجلب لك صحنا مليئا بالحليب .
القط : الحليب لذيذ الطعم ولكن الجبن أفضل
كما أعتقد .
راندا : ستنال قطعة كبيرة من الجبن .
القط : لا لا من المؤكد أن اللحم نافع للجسم
أكثر من الجبن .
راندا : سأتعرض لتوبيخ أمي من أجلك وأسرق لك
قطعة من اللحم النيء .
القط : ما دمت مستعدة للتضحية من أجلي فأريد
عصفورا حيا أو فأرا فآكل وأتسلى في آن واحد .
فتصيح راندا نافذة الصبر : ابتعد عني وإلا ضربتك
فأنا لست أمك . ولن أقدم لك أي طعام مهما توسلت أو بكيت .
1-
من الأحداث غير الواقعية في القصة :
----------------------------------------------- --------------------------------------------------
2-
من خلال القصة اتصفت ( راندا ) بصفات . منها
:
----------------------------------------------
-------------------------------------------------
3-
صنـّـف شخصيات القصة وفق الجدول التالي :
الشخصية
|
واقعية
|
رمزية
|
السبب
|
المرموز إليه
|
راندا
|
||||
القط
|
4-
تنازلت راندا للقط . حدد :
♦ بداية التنازل : -------------------------------------------------------------------------------------------
♦ نهاية التنازل : ------------------------------------------------------------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : من قصة ( النمور في اليوم العاشر ) لزكريا تامر :
[ رحلت الغابات بعيدا عن النمر السجين في قفص ، ولكنه لم يستطع نسيانه ،
وحدق غاضبا إلى رجال يتحلقون حول
قفصه وا‘ينهم تتأمله بفضول ودونما
خوف ، وكان أحدهم يتكلم بصوت هادئ ذي نبرة آمرة : إذا أردتم حقا أن تتعلموا
مهنتي ، مهنة الترويض ، عليكم ألا تنسوا
في أي لحظة أن معدة خصمكم هدفكم الأول ، وسترون أنها مهمة صعبة
وسهلة في أن واحد . انظروا الآن
إلى هذا النمر ، أنه نمر شرس متعجرف ، شديد الفخر بحريته وقوته وبطشه ،
ولكنه سيتغير ويصبح وديعا مطيعا كطفل صغير ، فراقبوا ما سيجري بين من يملك
الطعام وبين من لا يملكه ، وتعلموا ]
1- ما الغرض من الرمز في العمل الأدبي ؟ --------------------------------------------------------------
2- ما صفات النمر كما وردت في القصة ؟ ------------------------ ------------------------ --------
3- علام اعتمد المروض في ترويضه للنمر ؟ ---------------------------------------------------------
4- من خلال دراستك لهذه القصة . حدد الرمز فيما
يلي :
النمر
|
|
القفص
|
|
الحشائش
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : المهارات : السؤال الأول
: ( المهارات الكتابية ) ( المقابلة ) :
كلـّفك معلم اللغة العربية بإجراء مقابلة مع
مدير المدرسة ، تحاوره فيها حول موضوع ( تطور التعليم في دولة الإمارات )
وبالفعل قمت بتجهيز ما تحتاجه المقابلة من
جوانب نظرية ( المقدمة والأسئلة والخاتمة ) وآلية ( الحاسوب وآلة التصوير )
وكانت كالآتي :
المقدمة :
-------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئلة :
1- --------------------------------------------------------------------------------------------------
2-
--------------------------------------------------------------------------------------------------
3-
--------------------------------------------------------------------------------------------------
4-
--------------------------------------------------------------------------------------------------
5-
--------------------------------------------------------------------------------------------------
6-
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الخاتمة :
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------
◄◄ اكتب نشرة إرشادية تتضمن تعليمات وإرشادات
واضحة ، مع مراعاة سلامة الأسلوب وجاذبية العرض في موضوع
واحد من الموضوعات التالية : [ مع
العلم أن النشرة الإرشادية لها مقدمة تليها الإرشادات تليها الخاتمة ]
ظاهرة الاستهلاك عند الشباب
. كيفية تحقيق النجاح في
الحياة .
اطرد الملل من حياتك . حتى تكون أسعد الناس
.
في حياتك دقائق غالية . الصلاة وتلاوة القرآن .
العمل التطوعي . كيف تكون
محبوبا بين الناس .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
انتهت
أسئلة المراجعة على هذه الوحدة ، داعيا الله تعالى لجميع الطلاب بالنجاح وبالتفوق
وبسداد الخطى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق