الثلاثاء، 12 يونيو 2012

مراجعة الوحد ( 6 ) للصف العاشر


   

      منطقة رأس الخيمة التعليمية                                     مراجعة الوحدة ( السادسة ) في مادة اللغة العربية

      مدرسة الغيل للتعليم الثانوي                                        الفصل الدراسي الثالث    -    الصف العاشر

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  الوحدة السادسة : أولا : المعارف :  السؤال الأول : المسرحية الفكاهية ( الزبون الصعب ) :  

     الرجل :  معاذ الله يا سيدي . ولكن ما دامت هذه السيدة ليست زوجتي ، فلا يسعني أن أقول إنها زوجتي ،

                ألا تفهمني ، لو كانت زوجتي ........

    الشرطي : أجل أجل . إنك تتصنع ذلك . لقد فهمت من اللحظة الأولى ، حسنا ، حاولت أن أعطيك ما عندي .

                 فإذا لم أستطع إرضاءك فما عليك إلا التوجه إلى مكان آخر . وإن شئت نساء على القياس فما عليك إلا

                أن تصنعهن .

     الرجل : ولكن . اسمع يا سيدي .

   الشرطي : مع السلامة يا سيدي . الباب من هنا . مع السلامة ( بعد خروج الرجل ) آه . ما أكثر الذين لا يستطيع

               المرء إرضاءهم بشكل من الأشكال مهما يفعل !

 1-    من المقتطف السابق حدد سمتين من سمات شخصية الرجل :

-------------------------------------------------    ---------------------------------------------------

 2-    من مصادر الفكاهة في المقتطف : ( التلاعب اللفظي ) . حدده ، وبيّن أثره في رسم شخصية الشرطي .

-         التلاعب اللفظي : ----------------------------------------------------------------------------------

-         أثره : ---------------------------------------------------------------------------------------------

 3-    تعتمد المسرحية على فكاهة الموقف وفكاهة الشخصية . اختر من المقتطف فكاهة موقف ، ثم اشرحها .

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

4-    حدد وظيفتين من وظائف الفكاهة في المسرحية عامة .

---------------------------------------------         ---------------------------------------------------

5-    يمثل المقتطف السابق خاتمة المشهد المسرحي .

ضع خاتمة أخرى تجسد فيها شخصية الشرطي كما رسمها الكاتب .

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------------------------------- 

6-    عرّف المسرحية :

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

7-    ارسم مخططا تبين فيه عناصر مسرحية ( الزبون الصعب ) .

 



           





















8-    قارن بين مسرحية ( الزبون الصعب ) وقصة ( حفنة تمر ) للطيب صالح في الجدول التالي :  


وجها المقارنة
المسرحية
القصة

الاهتمام بالحوار




تصوير الشخصيات





9-    ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصحيحة :

(       )  تستخدم الكوميديا سلاح الضحك والسخرية لإصلاح الخلق الإنساني .

(       )  ترسم الشخصيات رسما دقيقا في مسرحية الفصل الواحد .

(       ) تعتمد المسرحيات بوجه عام على السرد أكثر من الحوار .

(       ) عنصر الفكاهة في المسرحية يقوم على فكاهة الموقف وفكاهة الشخصية .

(       ) تتسم مسرحيات الفصل الواحد بالإيجاز والاقتصاد .

10-    أكمل الفراغ بما يناسب :

-         من وظائف الفكاهة في الأدب : -------------------------------------------------------------------

-         من سمات المسرحية ذات الفصل الواحد :

            ------------------------------------------------------------------------

            ------------------------------------------------------------------------

-         من الشخصيات الرئيسة : ---------------------------------  و  ------------------------------

-         ومن الشخصيات الثانوية : --------------------------------  و  ------------------------------

-         أهم أحداث المسرحية : ----------------------------------------------------------------------------

-         نوع الكوميديا في هذه المسرحية : -----------------------------------------------------------------

11-    هات من المقتطف السابق موقفا حرجا مشحونا بالعواطف مثيرا للضحك .

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

12-    اختر من بين الأقواس ما ينطبق على الحوار في المشهد السابق من صفات :

                 [     الطول        -     القصر      ]

                 [   الوضوح       -    الغموض    ]

                 [    الروعة        -    الجمود      ]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني :   قصيدة  ( لص في منزل شاعر ) للشاعر : عبد الله البردّوني : 

1-      شكرا دخلت بلا إثارة                         وبـلا طـفـور أو غــرارة .

2-    لما أغــرت خـنـقـت في                        رجليك ضوضاء الإغارة .

3-    لم تسلب الطين السكون                        ولم تـرع نـوم الحجـارة .

4-    كالـطيف جئت بلا خـطى                       وبلا صدى وبلا إشــارة .

5-    أرأيـت هــذا الـبـيــت قز                       ما لا يـكـلـفــك الـمـهارة .

6-    فـأتـيـتــه تـرجـو الـغـنـا                       ئم وهو أعرى من مغارة .

7-    ماذا وجدت سوى الفرا                        غ وهــرة تـشـتــم فــارة .

8-    ولهاث صعلوك الحروف                      يصوغ من دمه العبــارة .

9-    يـطـفـي الـتـوقـد باللـظى                      ينسى المرارة بالمــرارة .

10-لم يبق في كـوب الأسى                       شيئا حساه إلى الـقـرارة .

11-ماذا ؟ أتلقى عند صعلوك                     الـبـيـــوت غـنى الإمــــارة .

12-يا لـص عفوا إن رجـعـت                     بـدون ربــح أو خـســــارة .

 13-لـم تــلـــق إلا خــيــبــــــة                     ونسيت صندوق السيجارة .         

        14-شكــرا ، أتـنـوي أن تـشـر                     فـــنــا بـتـكـــرار الــزيـارة ؟

  

1-    أحسن الشاعر اختياره لعنوان قصيدته . فما الوظيفة التي يمكن أن يؤديها العنوان ؟

------------------------------------------------------------------------------------------------

2-    العنوان في هذه القصيدة يلخص ما جاء فيها . فما حكاية هذا اللص ؟

-----------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------

3-    ما الغرض الرئيس من القصيدة ؟ -----------------------------------------------------------------

4-    تعكس تجربة الشاعر في هذه القصيدة قدرته على -------------------------------------------------

5-    لماذا كانت الهرة تشتم الفأرة ؟ -------------------------------------------------------------------

6-    فرّق من حيث المعنى بين :

أ‌)       الكوب : ----------------------------------------           والكأس : ------------------------------

ب‌)    الإمارة : ---------------------------------------           والأمارة : --------------------------------

7-    علل : أ) إحساس الشاعر بشقاء الفقراء . ----------------------------------------------------------------

       ب) الحزن والكآبة في شعر البردّوني . -------------------------------------------------------------

       ج) إيثار البردّوني الصورة الصوتية على الصورة البصرية في شعره . ------------------------------

8-    اختر الإجابة الصحيحة :

      مضاد ( لهاث ) :      [  رحمة  -  سأم  -  راحة  ]

          معنى ( الأسى ) :     [ الحزن  -  الفرح  -  الفقر  ]

           الغرض البلاغي من الاستفهام في : ( ماذا وجدت سوى الفراغ ؟ ) :       [ النفي – التشويق – التقرير ]

           والغرض البلاغي من النداء في قوله : يا لص ) :             [ التمني – التودد – التهديد – الإشفاق ]

           والغرض البلاغي من الأمر في قوله : ( عفوا ) :         [ الاستعطاف – الالتماس – السخرية – التمني ]

           والغرض من الاستفهام في قوله : ( أتلقى عند صعلوك البيوت غنى الإمارة ؟ ) :
                                                                                      [ التهكم – التئييس – الدعابة ]

          والغرض البلاغي من الاستفهام في قوله : ( أتنوي أن تشرفنا ؟ ) :       
                                                                             [ التوبيخ – الالتماس – السخرية ]

9-    اذكر سببا واحدا جعل الشاعر يوجه الشكر للص في بداية القصيدة وفي ختامها .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
     10- نوّع الشاعر في أساليبه بين الخبر والإنشاء . استخرج من أبيات القصيدة ما يلي :
أسلوبا خبريا : ---------------------------------------------------------------------
◄ أسلوبا إنشائيا : --------------------------------------------------------------------  

      11- سخر الشاعر من اللص الذي خاب أمله . حدد بيتين يدلان على هذا المعنى .
           -----------------------------------------------------------------------------------------------------

12- صوّر الشاعر اللص في البيت الرابع بصورة جميلة . حددها وبيّن نوعها واشرحها .  

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

13-    إذا كثرت اللصوص في المجتمع ، فعلام يدل ذلك ؟ --------------------------------------------------------
     14- هل يمكن للأدب الساخر أن يغير من واقع المجتمع ؟ -----------------------------------------------------

    15- مثـّل من الأبيات لــ :
            مظهرا من مظاهر المبالغة في السخرية : ------------------------------------------------------------
             الحس الشعبي في شعر البردّوني : ------------------------------------------------------------------
            التكرار بالترادف : ----------------------------------------------------------------------------------
            الكناية : ------------------------------------------------------------------------------------------
            الطباق : -------------------------------------------------------------------------------------------     16- اذكر ثلاث سمات من سمات أسلوب الشاعر .
          ----------------------------------------------           ------------------------------------------------
          ----------------------------------------------

     17- بعض الناس يعتبرون السخرية وسيلة لتحقيق هدف ، وبعضهم يعتبرها غاية وليست وسيلة .
           فإلى أي الفريقين ينتمي البردّوني ؟ ولماذا ؟
         ---------------------------------------------------------------------------------------------------------

   18- استكمل المخطط الآتي لتتبع عناصر تقنية القص  مع التمثيل عليها من القصيدة :
       مع العلم أن العناصر هي : المفاجأة – الوصف – الحوار

     المعاني والأفكار
عناصر تقنية القص
وظيفتها
مثال من القصيدة
دخول اللص إلى المنزل



تقديم الشكر والأسف للص



الفجوة بين واقع الشاعر
وأحلام اللص




 19- استخدم البردّوني الأفعال الماضية والمضارعة في قصيدته . فما الدور الذي أدّاه كل نوع منهما ؟
       الفعل الماضي : --------------------------------------------------------------------------------------
        الفعل المضارع : ------------------------------------------------------------------------------------
20- اذكر ثلاث سمات من سمات شخصية البردّوني .
     ----------------------------------      ------------------------------------     -----------------------------

  السؤال الثالث : السيرة الشعبية ( سيرة الأميرة ذات الهمة ) : 

   [ قال الراوي : أرخى الأمير عبد الوهاب  رأسه إلى الأرض ، فقالت له : لم لا ترفع رأسك وتنظر إلى وجهي ؟ فقال لها : حرام في دين نبينا محمد أن أنظر إلى ما لا أملك ، فما أنت لي بزوجة . فقالت : أيها الأمير ، إنني قد سمعت أن لك أما تقاتل كل فارس ، فكيف تعمل إذا خرجت بوجهها من غير لثام ؟ قال الأمير : إنها تخرج إلى الحرب ملثمة ، وهي امرأة عجوز .
فقالت له : يا عبد الوهاب هذه شجاعتك المذكورة بين العربان ، وقوتك الموصوفة عند الفرسان ، فإنني قد سمعت عنك بالشجاعة والبراعة بين الشجعان ، فما رأيت منها شيئا في هذه الساعة إلا باللسان . فلما سمع الأمير منها ذلك الكلام ، صارت الدنيا في عينيه كالظلام ، فجرد الحسام ، وألقى نفسه عليها وتعاركا حتى سقطا عن الجوادين ،  ثم دعا ربه أن ينصره عليها . وبالفعل هزمها ولم يسيء إليها وقال : اعلمي أني أسير عندكم ، وما فعلتم معي قبيحا ، بل أحسنتم إلي وأكرمتموني ، وإنني لن أعود إلى قتالكم أبدا ، فقالت وقد أعجبها كلامه : هذه فعال الرجال الأماجد ، قال الراوي : ثم إنها  تركته وانصرفت إلى أبيها وأخيها ، فتعجبوا والحاضرون من شجاعة الأمير ، وقالوا ما في زمانه مثله فلما سمع الملك ذلك قام وركب جواده وامتشق حسامه وهجم على الأمير وأراد قتله ، فقال الأمير في نفسه : إن قتلت هذا الملعون لا يبقون علي سلعة واحدة ، فإن قدرت أبقيت عليه ثم استقبله ، وصارعه ساعة فرأى منه الملك فارسا شديدا وبطلا صنديدا ] .

1-    ما المقصود بالسيرة الشعبية ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

2-    املأ الفراغات الآتية بما يناسب :

ж من شخصيات المقتطف : -------------------    -------------------------------       -------------------

ж الأميرة التي حاورت الأمير عبد الوهاب هي : --------------------------------------------

ж من الملامح النفسية لشخصية الامير عبد الوهاب : ----------------  ---------------------  ----------------

ж من اختلاف العادات والتقاليد بين الأمم والشعوب كما ورد في المقطع السابق :  

           ------------------------------------------           --------------------------------------------------

    ж من سمات شخصية الأميرة نور النار : ---------------------------      -----------------------------------

    ж من القيم الإسلامية الواردة بالمقتطف : ---------------------------------      ----------------------------

    ж من خصائص السيرة الشعبية : ---------------------------------------     ---------------------------------

    ж سُميت الإضافات التي لحقت السير الشعبية بالتراكم السيري الملحمي ، وجاءت هذه الإضافات عن طريق :

          -------------------------------     --------------------------------     --------------------------------  

3-    ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( ˟ ) أمام العبارة الخطأ مما يلي :

(       ) تكمن أهيمة صوت الراوي في عملية السرد وتحريك الأحداث في السيرة .

(       ) تعد سيرة ( الأميرة ذات الهمة ) أطول سيرة شعبية في التاريخ .

(       ) تمثل سيرة ( الأميرة ذات الهمة ) أحداث ما قبل العصر الأموي .

(       ) لكل سيرة شعبية مؤلف محدد ومعروف .

(       ) من السير الشعبية القديمة ( سيرة الزير سالم ) .

(       ) أدرك الناس أهمية السير الشعبية وقاموا بتدوينها بعد ظهور وسائل الإعلام الحديثة .


4-    علل :  أ- غضب الأمير عبد الوهاب من كلام الأميرة ( الذي وضع تحته خط في المقتطف السابق ) .

            ----------------------------------------------------------------------------------------------

        ب- امتناع الأمير عبد الوهاب من مبارزة الأميرة .

             ---------------------------------------------------------------------------------------------

5-    لماذا حرص علماء اللغة على تدوين السير الشعبية والحفاظ عليها .

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

6-    ما أسباب الاهتمام بالسير الشعبية ؟

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

◄◄ اقرأ هذا المقتطف من ( سيرة عنترة بن شداد ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :

  [ لما عاد بنو عبس إلى خيامهم بعد المعركة كانت قلوبهم مكلومة ، ولما أصبح الصباح تبادر الفرسان من كل جانب وضيقوا على بني عبس المذاهب . فقال الربيع : ما بقي لنا إلا أن نجمع أنفسنا ونترك أموالنا في مكانها ، ونذهب إلى ( عنترة ) .  
فقال قيس : لن يصل منا من المائة واحد ، والرأي عندي أن نرسل جماعة من النساء إلى ( عنترة ) البطل الهمام الشجاع المقداد الفارس المغوار ، يطلبن منه صيانة الحريم وحماية الأطفال والديار .
ولما أصبح الصباح أقبلت النساء إلى ( عنترة ) وكشفن عن وجوههن وأرخين شعورهن ونادين بما أصاب قومهن من الويل والتدمير . ووقفن أمام ( عنترة ) يطلبن مساعدته ، وبكين أمامه حتى انتحب ( عنترة ) وسار إلى ميدان المعركة . فلما رآه ( قيس ) قال لهم : لقد أتاكم الفرج فخذوا بثأركم وقاتلوا عدوكم .
قال الراوي : ولما دخل ( عنترة ) المعركة فتك بالعدو فتكا ذريعا ، وأطار الرؤوس وردّ الخيول وفرّق الجموع وردّ العدو إلى خيامه ورجع بأسرى بني عبس جميعا .
قال الراوي : وفي اليوم التالي برز إلى ( عنترة ) ( دريد ) أحد فرسان قبيلة ذبيان ، وكان مقاتلا عنيدا وفارسا شجاعا . قال الراوي : فلما رآه ( عنترة ) حمل عليه حملة الفرسان وشدّ عليه شدّة الشجعان . ولما يئس ( دريد ) من الانتصار على ( عنترة ) تذلل له وطلب منه أن يتركه ليعود سالما إلى قومه ، فتركه وعفا عنه ] .       
1-    أكمل الفراغات بما يناسب :

-         الشخصية الرئيسة في هذا المقتطف : ------------------------------------------------------

-         الشخصيات الثانوية : ---------------------------------  و  --------------------------------

-         الحدث الرئيس : ---------------------------------------------------------------------------

-         النقطة التي بلغ عندها الحدث ذروته : ----------------------------------------------------------------

-         من الصفات البطولية لعنترة : -----------------------------  و  ----------------------------------

2-    من خصائص السيرة الشعبية : التضخيم والمبالغة . دلل على هذه الخصيصة بعبارة من النص .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

3-    في أي شيء فكر الربيع عندما ضاقت عليهم المذاهب ؟

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

4-    صف حال النساء عندما ذهبن إلى عنترة يطلبن نجدته .

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

5-    استخرج من المقتطف السابق مثالا على :

-         السرد : --------------------------------------------------------------------------------------------

-         الوصف : -------------------------------------------------------------------------------------------

6-    ضع علامة ( ) أمام ما ينطبق على السيرة الشعبية من خصائص ، وعلامة ( ˟ ) أمام ما لا ينطبق :

(     ) قصة قصيرة .                            (     ) قصة طويلة .

(     ) شفوية .                                  (     ) تكون نثرية .

(     ) تكون شعرية .                           (     ) مأساوية .

(     ) بطولية .                                  (     ) مؤلفها معروف .

(     ) لغتها بسيطة .                            (     ) لا تميل للتضخيم أو المبالغة .

(     ) يغلب عليها السجع .                     (     ) لا علاقة لها بالتاريخ أو السياسة .

(     ) قد تصل إلى آلاف الصفحات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ثانيا : المفاهيم : السؤال الأول : الــنــحــو :     


        الـــتـــوكـــيـــد :

1-    ميّز التوكيد الفظي من التوكيد المعنوي فيما يلي :

-         لا ، لا أبوح بالسرّ .                                  [ ................................... ]

-         « فسجد الملائكة كلهم أجمعون »                  [ ................................... ]

-         الإمارات الإمارات غالية علينا جميعا .             [ ................................... ]

-         يدافع عنها أبناؤها جميعهم بكل بسالة .            [ ................................... ]

-         ويحملون مشاعل العلم كلـِّـها في كل المجالات .   [ ................................... ]

-         حضر الضيوف عامتهم .                            [ ................................... ]

-         قرأ القارئ الآيتين كلتيهما .                        [ .................................... ]

-         الله أكبر ، الله أكبر .                                 [ .................................... ]     

-         زار الوزير المدرسة عينها .                       [ ....................................  ]


2-    صوّب الخطأ فيما تحته خط مع ذكر السبب :

-         قال الشاعر : أيامُ عمرِك كلـَّـها عدد           ولعل يومك آخر العدد .             

 الصواب : --------------------------            السبب : ------------------------------------------------


3-    حلل الجملة التالية في الجدول التالي :

الجملة
لفظة التوكيد
حركة إعرابها
المؤكد
حركة إعرابه
نوع التوكيد
تبارى المتبارزان نفسيهما بقوة





قال الطالب : لقد نجحت ، لقد نجحت





فاز الطالب نفسه بالجائزة





نظرت إلى الصورة عينها





استمتعت بالقصتين كلتيهما





قرأت القصيدة ذاتها





حي على الصلاة .. حي على الصلاة





فروع اللغة العربية جميعها ممتعة





الرسامان كلاهما مبدعين





جمعت الثمار عامتها





العلم العلم طريق الحياة





استشهد المحاضر بالآيتين كلتيهما





حضر المدرسون كلهم








4-    ميز التوكيد المعنوي من غيره فيما يلي ، مبينا السبب :

-         « كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا »

    « الروايتان كلتاهما واقعيتان »

   ............................................................................................................................................

-         كل المصائب قد تمر على افتى           وتهون غير شماتة الأعداء

المصائب كلها تهون على الصابر .

   ...........................................................................................................................................

-         نفس الإنسان أمّارة بالسوء .

أنت نفسك ثروة يجب أن تستثمرها .

  ............................................................................................................................................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


   

             تثنية وجمع الأسماء المقصورة والمنقوصة والممدودة :

1-    صنّف الأسماء التالية حسب نوعها إلى ( مقصور – منقوص – ممدود ) ثم ثنيها واجمعها ، وما حدث من تغيير :


الكلمة
نـــــوعـــــــــــــــهــــــا

المثنى

ما حدث من تغيير

الجمع

ما حدث من تغيير
مقصور
منقوص
ممدود
سماء







ساعي







مصطفى







عدّاء







منتقى







ناجٍ







عصا







مهتدي







صحراء







راوي







هدى







بناء







مصلي







فتى







عطشى







حمراء







أفعى







مستشفى







نداء







محامٍ







نجلاء







استثناء










2-    ضع خطا تحت الخطأ النحوي في الجمل الآتية ، ثم صوبه :

-         جاء المصطفوان الاثنان إلى المدرسة .                      [ ..................................... ]

-         أنتما داعيين إلى خير كثير .                                  [ ..................................... ]

-         تولّى القضية محامون بارعين .                              [ ..................................... ]

3- خاطب بالعبارة التالية كلا من : المثنى المذكر والجمع المذكر :

  ● ( أنت عندي الأسمى خلقا ، الداعي للحق ، البنـّاء للمجد ) .

         المثنى المذكر : ----------------------------------------------------------------------------------------

         الجمع المذكر : ------------------------------------------------------------------------------------------

       4- خاطب بالعبارة التالية الجمع بنوعيه ، وغيّر ما يلزم :

                ● ( أنت الراعي والمسؤول عن العدّاء في الملتقى العالمي ) .

     الجمع المذكر : ....................................................................................................................

     الجمع المؤنث : ...................................................................................................................

          5- خاطب بالعبارة التالية مثنى المذكر وجمعه :

                ● ( واسِ جارك الأدنى ، وكن الصديق الأوفى ) .

     المثنى المذكر : ---------------------------------------------------------------------------------------------

     الجمع المذكر : ---------------------------------------------------------------------------------------------

  6- خاطب بالعبارة التالية كلا من : المثنى المذكر والجمع المذكر :

               ● ( هذا هو المؤمن الداعي إلى الخير والصلاح ) .

         المثنى المذكر : -----------------------------------------------------------------------------------------

         الجمع المذكر : ------------------------------------------------------------------------------------------

        7- خاطب بالعبارة التالية المثنى بنوعيه ، وغيّر ما يلزم :

                ● ( المؤمن مؤدٍ عمله بإخلاص وتفانٍ ) .

     الجمع المذكر : ....................................................................................................................

     المثنى المؤنث : ...................................................................................................................  

 8- اقرأ النص التالي ، ثم استخرج المطلوب في الجدول التالي :

[ ما أروعك أيتها الأرض ! لقد أيقظني ربيعك الأسمى ، فسرت في الوادي الجميل ، فأنعم به من صباح ! اخرجي يا شمس النهار ، انشري الخير والنور . سبحان الله ! خلق وأبدع . سماء زرقاء تسرّ الناظرين . الفرحة بل السعادة الدائمة من صفات المؤمنين عامتهم ، والجنة الجنة لا النار سكنهم في الآخرة ] . 

اسم منقوص
توكيد معنوي
اسم معطوف عليه
حرف عطف
اسم معطوف






 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

         السؤال الثاني : الـعـروض :

   ◄◄ أمامك مجموعة أبيات من البحور الثلاثة ( المتقارب  -  الكامل  -  الوافر ) ميّز بحر كل منهما :

             ودارٍ خرابٍ بهـا قـد نزلـتُ         ولكـن نـزلـتُ إلى الـسابـعـةْ . [ ................ ]

           أميرَ المؤمنين رأيت جسرا         أمرُّ على الصراط ولا عليهْ . [ ................ ]

           الـبردُ جاءك يقـرع الأبوابا         ارفع ثيابـك وارتقِ الجلبابــا . [ ................ ]

  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



      السؤال الثالث : البلاغة : أسلوب القصر :


1-    حدد طريق القصر وكلا من المقصور والمقصور عليه وفق الجدول التالي : 



       الجملة
المقصور
المقصور عليه
الأرض متحركة لا ثابتة


ما محمد إلا رسول


لا تتبع الباطل بل الحق


" إياك نعبد وإياك نستعين "


" إنما يتذكر أولو الألباب "


ما الفخر بالنسب لكن بالتقوى





2-    [ نعرف الصديق عند البلاء ] 

اجعل هذه الجملة دالة على القصر ، مستوفيا طريقين للقصر .

--------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------

3-    ردّ بأسلوب قصر مناسب على الموقف الآتي :   شخص يكذب للتخلص من المسؤولية .

--------------------------------------------------------------------------------------------------

4-    عيـّـن المقصور عليه في الجملتين التاليتين :

               أ)  إنما يُـفسِـدُ الشبابَ الفراغ ُ .               ب)  إنما يُـفسِـدُ الفراغ ُ الشبابَ .

أ‌)       ---------------------------------------------------------------------------------------

ب‌)    ---------------------------------------------------------------------------------------

5-    عبّر عن المعنيين الآتيين مستخدما أسلوب القصر المطلوب منك بين القوسين :

أ‌-       قصر صفة الألوهية على ذات الله .                      [ باستخدام لا وإلا ]

----------------------------------------------------------------------------------------------

ب‌-     قصر قيادة الجيش على خالد بن الوليد .                 [ باستخدام إنما ]

---------------------------------------------------------------------------------------------

             ج-  قصر الخلق على الله .                                 [ باستخدام النفي والاستثناء ]

                   ---------------------------------------------------------------------------------------------

  

   





6-   
علم البلاغة
أكمل المخطط التالي : 


 


علم المعاني


---------------------------

-------------------------------
     


 

المحسنات البديعية
 


 




---------------------------

---------------------------
 




























 








      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          

     ثانيا : المهارات : السؤال الأول : ( المهارات القرائية ) ( القصة الرمزية ) :



      كتبت د. فوزية الدريع قصة بعنوان ( طفل المستقبل ) . اقرأها ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :



  [ حين فتحت شذى عينيها صرخت رعبا . فاعتذر لها جابر وهدأها بسم الله الرحمن الرحيم ، لماذا كنت جالسا هكذا تحدق

    بي ؟! بماذا تفكر ؟ ولم يستطع أن يؤجل ما في رأسه . أخبرها عن قراره ، يريدها أن تلد ابنها في أمريكا ؛ حتى يحصل

    طفلها على الجنسية الأمريكية ، وبحماس شديد : تصوري العدالة والديمقراطية ، ولد يحمل الجنسية الأمريكية يستطيع

    بعد ذلك أن يلحقنا كلنا معه . ألا ترين أنه الطفل الذي سيجلب لنا المستقبل ؟ وهزت شذى رأسها بالنفي ، فركع أمامها :

    يا شذى لا أريد أن تري أحمد وأخاه وأخوته القادمين بألسنة مربوطة . فصرخت ، ليس هناك شخص مربوط اللسان أنت

    غاليت ، أريد أن ألد في بيتي وبجانب أمي وأخواتي ، فقط هذا الطفل أنجبته هناك وسنعود بعد فترة وجيزة . وأنت هل

    فكرت في التكاليف ؟ لا يوجد أغلى من الولادة في مستشفيات أمريكا . سأدبرها ، نبيع البيت . أسبوعان من النزاع

   والانهيار انتهيا بالرضوخ . وشعرت بألم صرخة تلو الصرخة ، وكانت في المستشفى ، لم تكن في حاجة لأن تسأل حين

   فتحت عينيها ، فوجه جابر قال كل شيء . يقولون إنه ميت منذ أيام في داخلك . عيناها جاءتا على الورقة بيده ، فأنزل

  رأسه : فاتورة المستشفى . تنهد : لكنها لم تكن ولادة . رفع عينيه الدامعتين إلى عينيها : ما حدث أكبر من تكاليف الولادة  

  الطبيعية ، وصمت وألقى الورقة وهو يضرب يدا بيد ، ضاع البيت مات الطفل ضعنا ، وكل ذلك بسبب سجن لأسبوع لم

  أتعرض فيه لأي شيء يدفعني لكل هذا ] . 

  
1-    ما الهدف الذي ترمي إليه القصة ؟ -----------------------------------------------------------------------

2-    ما دوافع جابر إلى السفر خارج بلاده ؟ --------------------------------------------------------------------

3-    يكشف الحوار عن ملامح الشخصيات . حدد ملمحين من ملامح شخصية شذى .

-------------------------------------------------          -----------------------------------------------

4-    العقدة من العناصر الفنية للقصة . حدد العقدة التي تأزمت عندها الأحداث .

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

5-    قصة ( طفل المستقبل ) واقعية تحمل بعضا من الرموز .

حدد الرمز في قول جابر : لم أتعرض فيه لأي شيء يدفعني لكل ذلك .

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

6-    لو كنت مكان جابر . هل تتصرف كما تصرف ؟ ولماذا ؟

----------------------------------------------------------------------------------------------------- 

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    السؤال الثاني : اقرأ المقطع التالي من قصة ( راندا ) للكاتب زكريا تامر ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :



  [ يموت القط ويقول لراندا : جعت وحان وقت غدائي . فتسأله راندا : وماذا تريد أن تأكل ؟

     يقول القط : أي شيء يؤكل ، أرحب بقطعة خبز . تقول راندا : سأحضر لك قطعة خبز .

     القط : لا لا .. تمهلي لا أريد قطعة خبز سأجد صعوبة في مضغها وابتلاعها ، أريد قليلا من الحليب .

     راندا : سأجلب لك صحنا مليئا بالحليب .

     القط : الحليب لذيذ الطعم ولكن الجبن أفضل كما أعتقد .

     راندا : ستنال قطعة كبيرة من الجبن .

     القط : لا لا من المؤكد أن اللحم نافع للجسم أكثر من الجبن .

     راندا : سأتعرض لتوبيخ أمي من أجلك وأسرق لك قطعة من اللحم النيء .

     القط : ما دمت مستعدة للتضحية من أجلي فأريد عصفورا حيا أو فأرا فآكل وأتسلى في آن واحد .

     فتصيح راندا نافذة الصبر : ابتعد عني وإلا ضربتك فأنا لست أمك . ولن أقدم لك أي طعام مهما توسلت أو بكيت .



1-    من الأحداث غير الواقعية في القصة :

-----------------------------------------------      --------------------------------------------------

2-    من خلال القصة اتصفت ( راندا ) بصفات . منها :

----------------------------------------------       -------------------------------------------------

3-    صنـّـف شخصيات القصة وفق الجدول التالي :

الشخصية
واقعية
رمزية
السبب
المرموز إليه
راندا




القط







4-    تنازلت راندا للقط . حدد :

بداية التنازل : -------------------------------------------------------------------------------------------

نهاية التنازل : ------------------------------------------------------------------------------------------

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



السؤال الثالث : من قصة ( النمور في اليوم العاشر ) لزكريا تامر :

[ رحلت الغابات بعيدا عن النمر السجين في قفص ، ولكنه لم يستطع نسيانه ، وحدق غاضبا إلى رجال يتحلقون حول 

  قفصه وا‘ينهم تتأمله بفضول ودونما خوف ، وكان أحدهم يتكلم بصوت هادئ ذي نبرة آمرة : إذا أردتم حقا أن تتعلموا

 مهنتي ، مهنة الترويض ، عليكم ألا تنسوا في أي لحظة أن معدة خصمكم هدفكم الأول ، وسترون أنها مهمة صعبة  

 وسهلة في أن واحد . انظروا الآن إلى هذا النمر ، أنه نمر شرس متعجرف ، شديد الفخر بحريته وقوته وبطشه ، 

ولكنه سيتغير ويصبح وديعا مطيعا كطفل صغير ، فراقبوا ما سيجري بين من يملك الطعام وبين من لا يملكه ، وتعلموا ] 



1-    ما الغرض من الرمز في العمل الأدبي ؟ --------------------------------------------------------------

2-    ما صفات النمر كما وردت في القصة ؟ ------------------------    ------------------------   --------

3-    علام اعتمد المروض في ترويضه للنمر ؟ ---------------------------------------------------------

4-    من خلال دراستك لهذه القصة . حدد الرمز فيما يلي :

    

النمر

القفص

الحشائش


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



       ثانيا : المهارات : السؤال الأول : ( المهارات الكتابية ) ( المقابلة ) :



   كلـّفك معلم اللغة العربية بإجراء مقابلة مع مدير المدرسة ، تحاوره فيها حول موضوع ( تطور التعليم في دولة الإمارات )

   وبالفعل قمت بتجهيز ما تحتاجه المقابلة من جوانب نظرية ( المقدمة والأسئلة والخاتمة ) وآلية ( الحاسوب وآلة التصوير )

   وكانت كالآتي :

     المقدمة :

               -------------------------------------------------------------------------------------------------

               ------------------------------------------------------------------------------------------------

               -----------------------------------------------------------------------------------------------

               -----------------------------------------------------------------------------------------------

               -----------------------------------------------------------------------------------------------

               ----------------------------------------------------------------------------------------------

               ----------------------------------------------------------------------------------------------



  الأسئلة : 

1-    --------------------------------------------------------------------------------------------------
2-    --------------------------------------------------------------------------------------------------

3-    --------------------------------------------------------------------------------------------------

4-    --------------------------------------------------------------------------------------------------

5-    --------------------------------------------------------------------------------------------------

6-    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


  الخاتمة :

              -----------------------------------------------------------------------------------------------------

               ----------------------------------------------------------------------------------------------------

               ---------------------------------------------------------------------------------------------------

               ----------------------------------------------------------------------------------------------------

               ----------------------------------------------------------------------------------------------------

               ------------------------------------------------------------------------------------------------

               ----------------------------------------------------------------------------------------------


  ◄◄ اكتب نشرة إرشادية تتضمن تعليمات وإرشادات واضحة ، مع مراعاة سلامة الأسلوب وجاذبية العرض في موضوع   

          واحد من الموضوعات التالية : [ مع العلم أن النشرة الإرشادية لها مقدمة تليها الإرشادات تليها الخاتمة ]

   ظاهرة الاستهلاك عند الشباب .                  كيفية تحقيق النجاح في الحياة .

   اطرد الملل من حياتك .                           حتى تكون أسعد الناس .

   في حياتك دقائق غالية .                          الصلاة وتلاوة القرآن .

   العمل التطوعي .                                  كيف تكون محبوبا بين الناس .



 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


انتهت أسئلة المراجعة على هذه الوحدة ، داعيا الله تعالى لجميع الطلاب بالنجاح وبالتفوق وبسداد الخطى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق